أخبار

تحلّق الأرقام في سوق الأسهم الموازية والسوق العام يتراجع في السعودية

تباعدت سوق البورصة السعودية عن اللون الخضراء اليوم الثلاثاء، وهو الأمر الذي استمر لليوم الثاني على التوالي، حيث تأثرت بضغوطات تأتي من ثلاث قطاعات رئيسية، وانخفضت السيولة بشكل ملحوظ مقارنة بالجلسة السابقة.

تراجع البورصة السعودية وتحول معنويات المستثمرين

شهدت ساحة البورصة السعودية تراجعاً في جلستها اليومية، حيث انخفض المؤشر العام “تاسي” بنسبة 0.52%، وفقد 56.43 نقطة من قيمته ليصل إلى مستوى 10,849.05 نقطة. وبلغت قيم التداول في هذا اليوم 5.1 مليار ريال، بينما تراجعت الكميات المتداولة إلى 168.09 مليون سهم.

وتأثر أداء القطاعات الرئيسية بالضغوط السلبية، حيث سجل قطاع الاستثمار والتمويل أعلى نسبة تراجع بلغت 1.59%، ولم يكن قطاع البنوك بأفضل أداء وانخفض بنسبة 1.03%. كما تراجع قطاع المواد الأساسية وقطاع الطاقة بنسبة 0.79% و 0.49% على التوالي.

بهذه النتائج، ساد اللون الأحمر أداء الأسواق السعودية، ويعكس ذلك تحول معنويات المستثمرين وعدم تفاؤلهم في الظروف الحالية للسوق المالية.

تطورات سوق الأسهم: ارتفاع 9 قطاعات وخسارة 137 سهمًا

ارتفاع قيمة 9 قطاعات في السوق المالية، بصدارة الاتصالات بنسبة 1.67%، وتلاه القطاع الصحي بنسبة 1.4%. في حين، تضمنت الخسائر 137 سهمًا بسبب انخفاض سهم “مسك” بنسبة 5.29%.

وبالمقابل، ارتفع 71 سهمًا بلون أخضر، حيث احتل سهم “أسيج” المرتبة الأولى بارتفاع 7.26%. وقد سجّل سهم “الراجحي” أعلى قيمة تداول بلغت 212.4 مليون ريال، وكانت أكبر الكميات المتداولة لسهم “أمريكانا” بلغت 1374 مليون سهم.

يمكن أن يؤثر ارتفاع الأسهم في قطاع الاتصالات على أسهم الشركات المتعلقة بهذا القطاع، وتعزز الثقة في السوق المالية بشكل عام. وعلى العكس، قد يؤدي انخفاض الأسهم في قطاع الصحة إلى تراجع ثقة المستثمرين في هذا القطاع، وربما يحد من استثماراتهم في هذه الشركات.

أرقام قياسية وخسائر في سوق الأسهم السعودية

تحلّق الأرقام في سوق الأسهم الموازية، حيث أغلق مؤشر “نمو حد أعلى” على ارتفاع 0.37%، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً بلغ 20,112.57 نقطة.

وتألق سهم “سمو” بارتفاع نسبته 8.54%، فيما عانى سهم “ميار” بخسارة 10.29%. وبالنسبة للمؤشر العام لسوق الأسهم السعودية، فقد خسر 0.55% من قيمته خلال تعاملات يوم أمس، بفعل الضغط الذي مورسته ثلاثة قطاعات كبرى، وعلى رأسها قطاع البنوك الأكثر وزناً في المؤشر.

يعكس أداء الأسهم في السوق المالية والموازية في المملكة العربية السعودية تحركات الاقتصاد وقطاعاته المختلفة، ويعتبر هذا الأداء مؤشرًا مهمًا للاستثمار في الأسواق المالية. ويتأثر الأداء بعوامل عدة، بما في ذلك الأحداث السياسية والاقتصادية في المملكة والعالم، وتغيرات أسعار النفط وأسواق الأسهم العالمية.

ومن المهم بالتالي على المستثمرين والمتداولين في الأسهم في المملكة متابعة الأخبار والأحداث المؤثرة في السوق لاتخاذ قرارات استثمارية مدروسة وفقًا للظروف الحالية.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى