أخبار

السوق السعودي يتجاوز حاجز 11 ألف نقطة ويواصل ارتفاعه للجلسة الثالثة

“تاسي” يتجاوز حاجز 11 ألف نقطة لأول مرة في 5 أشهر.. ويغلق على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي، حيث سجل ارتفاعًا بلغ 0.62٪ أي مكسبًا بقيمة 67.9 نقطة ليصل إلى 11,032.57 نقطة، وذلك في جلسة الأحد.

يأتي ارتفاع الأسهم السعودية بدعم من عدة عوامل إيجابية، من بينها التحسن المستمر في الأداء الاقتصادي للمملكة وزيادة الاستثمارات في السوق المحلية، إضافة إلى الإجراءات الحكومية الداعمة للقطاع الاقتصادي.

ويشير المحللون إلى أن هذا الارتفاع قد يستمر في الفترة القادمة، ويتوقعون أن يحقق المؤشر العام للسوق “تاسي” مزيدًا من المكاسب خلال الفترة المقبلة. ومن المتوقع أن يعزز هذا الارتفاع ثقة المستثمرين في السوق السعودية ويجذب مزيدًا من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

تداولات الأسواق السعودية وأداء القطاعات في جلسة اليوم

تراجعت قيمة التداول بشكل طفيف في جلسة اليوم لتصل إلى 4.77 مليار ريال، بينما هبطت كمية التداول إلى 158.58 مليون سهم. وعلى الرغم من ذلك، شهدت العديد من القطاعات أداء جيدًا، حيث صعد قطاع البنوك بنسبة 0.8% وارتفع قطاع الطاقة بنسبة 0.75%، وكذلك صعد قطاع المواد الأساسية بنسبة 0.42%. وعلى الجانب الآخر، تراجع قطاع الاتصالات بنسبة 1.04%، بينما تراجع قطاع الخدمات الاستهلاكية بنسبة 0.29%.

يشير تراجع قيمة التداول والكميات المتداولة إلى استقرار السوق وعدم وجود حركة قوية في الأسهم، وربما يعكس ترقب المستثمرين لتطورات الأحداث الاقتصادية والسياسية في الداخل والخارج. وعلى الصعيد القطاعي، فقد سجلت البنوك أفضل أداء، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والتحسن في الأوضاع الاقتصادية العالمية.

في المقابل، عانى قطاع الاتصالات من تراجع بنسبة 1.04%، وهذا يمكن أن يعزى إلى تباطؤ نمو القطاع في الفترة الحالية، كما تراجع قطاع الخدمات الاستهلاكية بنسبة 0.29%. ومن المتوقع أن تظل السوق السعودية متقلبة في الفترة المقبلة، وذلك بسبب التحديات الاقتصادية والسياسية المستمرة.

ارتفاع طفيف في الأسهم السعودية مع تصدّر “إعمار” المكاسب وتراجع “تهامة”

“إعمار” تقود المكاسب و”تهامة” تتراجع في جلسة الأربعاء، حيث شهدت الأسهم السعودية ارتفاعًا طفيفًا في قيمة التداول والكمية. وكانت أسهم البنوك والطاقة والمواد الأساسية في المقدمة، بينما تراجعت أسهم الاتصالات والخدمات الاستهلاكية. وعلى صعيد الأداء، سجل سهم “إعمار” أكبر ارتفاع بنسبة 9.98%، بينما تصدر سهم “تهامة” الانخفاض بنسبة 4.05%.

وفي سوق الأسهم الموازي، ارتفع مؤشر (نمو حد أعلى) بنسبة 0.76%. وفيما يتعلق بالتداول، سجل سهم “الراجحي” أعلى قيمة تداول، بينما سجل سهم “أمريكانا” أعلى الكميات. واختتمت السوق السعودية اليوم مرتفعة بنسبة 0.27%، متباينة في أداء قطاعاتها الرئيسية.

يأتي ارتفاع سوق الأسهم السعودية في ظل عدد من العوامل الاقتصادية والسياسية التي تؤثر على الأسواق المالية على المستوى العالمي، منها تحسن أسعار النفط التي تعد مصدر رئيسي للدخل الوطني في السعودية، وكذلك الإجراءات الحكومية التي تهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني وتحفيز النمو.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى