أخبار

استثمار جاجوار في المركبات الكهربية والقيادة

استثمار جاجوار في المركبات الكهربية والقيادة .. تأسست شركة جاجوار للسيارات والمركبات الكهربائية في عام 1922، كانت الشركة في البداية تحت اسم “Swallow Sidecar Company” وكانت تصنع عربات الدراجات النارية.

في عام 1935، بدأت الشركة في صنع السيارات وأطلقت سيارتها الأولى بعلامة SS Jaguar، وفي عام 1945 تغير اسم الشركة إلى Jaguar Cars Ltd.

حققت جاجوار نجاحاً كبيراً في صناعة السيارات الفاخرة والرياضية والكلاسيكية، في عام 2017 أصبحت جاجوار أول شركة بريطانية تنتج سيارة كهربائية وهي إي-بيس، وتعد جاجوار اليوم جزءًا من مجموعة جاجوار لاند روفر وهي تستمر في تطوير سيارات كهربائية وهجينة للمستقبل.

بعض من رواد هذا المجال

يعدّ إيلون ماسك مؤسس شركتي “تسلا” و “سبيس إكس”، واحداً من أشهر رواد المجال في العالم. كما يشتهر جون كريستيان هانسن مؤسس شركة “ريفيان” بتطويره لأول سيارة تعمل بالكهرباء في عام 1995.

كما أن أندريه نيكولاي مؤسس شركة “نيكولا” يسعى لتحقيق الاستدامة في مجال السيارات من خلال تطوير تكنولوجيا الخلايا الوقودية والسيارات الكهربائية.

وتعد شركة “وايمو” التي تأسست في عام 2014 على يد مؤسسين شباب، بما في ذلك جاهز بيل وبرايدن بيدويل، من أكثر الشركات الناشئة إثارة للاهتمام في مجال السيارات الكهربائية والقيادة الذاتية.

خطة جاجوار لتطوير المركبات الكهربية 

تخطط شركة “جاغوار لاند روفر” لإنفاق مبلغ يصل إلى 15 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل حوالي 19 مليار دولار خلال الخمس سنوات القادمة، وذلك لتطوير سيارات كهربائية متطورة وتزويدها بميزات القيادة الذاتية.

يأتي هذا القرار ضمن خطة الشركة لمواكبة المتطلبات الراهنة والتخلص من استخدام محركات الاحتراق الداخلي، ومنافسة الشركات الآخرى في هذا المجال.

ذكرت الشركة التابعة لمجموعة “تاتا موتورز” اليوم الأربعاء أن خطتها تتضمن تحويل مصنع هالي وود البريطاني المملوك لها إلى منشأة مخصصة لتصنيع السيارات الكهربائية بالكامل، بعد مرور عامين على الإعلان الأول عن خطط الاستثمار في السيارات الكهربائية وإعادة إطلاق “جاغوار” كعلامة تجارية للسيارات الكهربائية فقط، تمثل هذه الخارطة الطريق الأولى المفصلة التي تصدر عن شركة صناعة السيارات.

خبرة ضعيفة مقارنًة بالشركات الأخرى

نظرًا لعدم خبرة “جاغور لاند روفر” الكافية في صناعة السيارات الكهربائية، فإنها تقوم حاليًا بتصنيع سيارتها الوحيدة الكهربائية بالكامل، وهي سيارة “آي-بيس” الرياضية متعددة الاستخدامات، عبر التعاون مع شركة “ماغنا إنترناشيونال” الموجودة في النمسا.

يسعى صانعو السيارات الفاخرة مثل “بي إم دبليو” و “بورشه” وغيرهم إلى توسيع تشكيلة سياراتهم الكهربائية، وقد كشفت شركة “مرسيدس بنز” في معرض شنغهاي للسيارات هذا الأسبوع، عن سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات “مايباخ إي كيو إس” (Maybach EQS) التي يصل سعرها إلى 200 ألف دولار، وهو ما يعكس تصميماً عالي الجودة ورفاهية لا مثيل لها.

 

باستثمار “جاجوار لاند روفر” الضخم في المركبات الكهربائية والقيادة الذاتية، تحركت الشركة بثقة في اتجاه المستقبل، متبنية التكنولوجيا الحديثة وتلبية توجهات السوق نحو السيارات الأكثر كفاءة وصديقة للبيئة.

ومن خلال التزامها بالاستدامة والابتكار، تتطلع “جاجوار” للمنافسة في سوق المركبات الكهربائية النامية، وتحقيق نجاح كبير في هذا المجال. وإذا استمرت الشركة في هذا الاتجاه، فإنها ستحظى بفرص كبيرة لتعزيز مكانتها في صناعة السيارات، وتحقيق نمو مستدام في المستقبل.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى