أخبار

رقم قياسي جديد في قطاع التشفير

رقم قياسي جديد في قطاع التشفير .. تشارك الشركات الناجحة في مجال الأصول المشفرة، التي تمكنت من النجاة من الاتجاه الهابط القوي الذي شهده قطاع التشفير في عام 2022، في جولة من الصفقات النشطة بهدف تحسين موقعها للاستفادة من الموجة القادمة من الانتعاش.

وفقًا لتقرير شركة الاستشارات الخاصة بعمليات الدمج والاستحواذ “أركيتكت بارتنرز” شهدت شركات الأصول الرقمية ارتفاعًا قياسيًا في عدد صفقات الدمج والاستحواذ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

حيث بلغ عدد الصفقات 54 صفقة، وهو رقم يفوق بنسبة 10% عدد الصفقات في نفس الفترة من العام السابق، يعمل فريق “أركيتكت بارتنرز” على تتبع هذه الصفقات منذ عام 2016.

شركة غالاكسي ديجيتال تغلق صفقة بقيمة 44 مليون

بحسب رئيس قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية في شركة “غالاكسي ديجيتال” مايكل آش تستغل شركات الأصول المشفرة التي تتمتع بتمويل جيد هذه الفرصة الفريدة للاستحواذ على أصول عالية الجودة بشكل استراتيجي، مما يتيح لها توسيع نطاق أعمالها وتعزيز مكانتها في هذه الصناعة المتنامية.

في الربع الأول من هذا العام أنهت “غالاكسي ديجيتال” صفقة شراء منصة حراسة الأصول المشفرة “جي كيه 8” بقيمة 44 مليون دولار من شركة “سلزيوس نتوورك” المفلسة لإقراض العملات المشفرة.

وفي هذا السياق أشار آش إلى أن تمويل الصفقات يتم بشكل أساسي من خلال الأسهم، بهدف الحفاظ على السيولة النقدية للشركة.

تراجع أسوق العملات المشفرة

شهدت الأسواق المشفرة انخفاضاً ملحوظاً في العام الماضي، حيث تعرضت العديد من الشركات البارزة في هذا المجال للإفلاس بما في ذلك “سلزيوس نتوورك” و “إف تي إكس” لبورصة الأصول المشفرة.

ومع ذلك، تشهد هذه الأسواق الآن حركة صعود قوية، حيث شهدت “بتكوين” ارتفاعًا يزيد عن 80% لتصل إلى 30 ألف دولار، نتيجة للتفاؤل بتخفيف الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية في المستقبل القريب.

رغم التحسن الأخير لا تزال العملات الرقمية الشهيرة مثل “بتكوين” تعاني من بعض التراجع عن ذروتها في نهاية عام 2021. ومازالت مشاريع الأصول الرقمية تواجه تحديات كبيرة في جمع التمويل، مع تجنب شركات الاستثمار الكبيرة هذا القطاع.

بحسب تقرير من “أركيتكت بارتنرز”، فقد تراجع التمويل الخاص لقطاع العملات الرقمية إلى 3 مليارات دولار خلال الربع الأول من هذا العام مقارنةً بـ12 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، أشار آش إلى أن الشركات التي كان من المتوقع أن تحصل على تمويل في سوق العملات المشفرة الناشئ تواجه الآن صعوبات في جمع الأموال، وتتجه بدلاً من ذلك إلى استخدام استراتيجيات التخارج من السوق مثل الدمج والاستحواذ.

البحث عن فرص استحواذ قوية

صرح دايفيد ميرين رئيس تطوير الشركات في “كونسين سيس” بأن الشركة تواصل البحث عن فرص استحواذ قوية في مشروعات تتعلق بالأمن، مؤكداً أن الشركة تتابع هذه المشروعات بشكل نشط.

وأضاف ميرين: “نعتقد بشدة أن هذا هو الوقت المناسب في الدورة الاقتصادية لتوسيع قدراتنا وتعزيز مواقعنا لتسهيل الموجة القادمة”.

بحسب تقرير “أركيتكت بارتنرز” يشير إلى أن عمليات الدمج والاستحواذ تشهد نمواً كبيراً، حيث تمثل نحو 65% منها صفقات استحواذ على شركات أصول مشفرة، وأفاد “آش” من “غالاكسي ديجيتال” بأنهم يشهدون زيادة في الطلبات المتعلقة بالتخارج، مما يشير إلى احتمالية وجود صفقات تتجاوز قيمتها المليار دولار.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى