أخبار

“أرامكو السعودية” تعاود تجاوز القيمة السوقية للتريليوني دولار

تمكَّنت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، من تجاوز عتبة التريليوني دولار مرةً أخرى في قيمتها السوقية، حيث وصلت إلى 7.65 تريليون ريال (2.04 تريليون دولار). وجاء ذلك عقب ارتفاع سعر سهم الشركة اليوم بنسبة 5%، ليصل إلى أعلى مستوى له في الجلسة عند 34.75 ريال، ليقلص مكاسبه لاحقًا إلى 4% ويغلق عند سعر 34.4 ريال، مما يضع قيمة الشركة السوقية عند 7.57 تريليون ريال (2.02 تريليون دولار).

ارتفاع قيمة أرامكو السوقية إلى مستويات قياسية جديدة

أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن نقل 4% من أسهم شركة أرامكو السعودية إلى شركة سنابل للاستثمار، وهو ما أدى إلى ارتفاعات في سعر السهم. وبالرغم من هذا الارتفاع، لم تتغير موقع شركة أرامكو السعودية كواحدة من أكبر شركات العالم من حيث القيمة السوقية، حيث تبقى في المركز الثالث بعد شركتي أبل ومايكروسوفت بقيمة سوقية تصل إلى 2.61 تريليون دولار و 2.13 تريليون دولار على التوالي.

يُعد تجاوز قيمة الشركة السعودية للنفط “أرامكو” التريليوني دولار مجددًا حدثًا مهمًا في عالم الأعمال، حيث تُعتبر الشركة واحدة من أكبر الشركات في العالم وأهم الموردين للنفط والغاز. وتعكس هذه القيمة السوقية العالية ثقة المستثمرين في استمرارية النمو الاقتصادي والأداء المالي المتميز للشركة.

ويعكس ارتفاع سعر سهم الشركة خلال الجلسة الحالية زخمًا إيجابيًا في السوق السعودي وتحسنًا في أداء الشركات الكبرى في المنطقة، وهو أمر إيجابي للاقتصاد السعودي والعالمي بشكل عام.

خطوة نحو تحقيق رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد السعودي

في إطار سعي السعودية الدؤوب لتحقيق رؤيتها 2030، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن نجاح عملية نقل 4% من أسهم شركة أرامكو من ملكية الدولة إلى ملكية الشركة العربية السعودية للاستثمار، التي تملكها بدورها صندوق الاستثمارات العامة.

أكد أن هذه الخطوة تأتي كجزء من مبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية، وبما يساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030. كما أوضح أن هذا النقل يساعد في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة العوائد الاستثمارية، وهو ما يعزز مكانة الصندوق المالية القوية وتصنيفه الائتماني.

وأوضح أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود المملكة لتعزيز الاقتصاد الوطني وتنويع موارده، وتوفير فرص استثمارية جديدة، كما ستسهم في زيادة العائدات الاستثمارية للصندوق. وأكد ولي العهد أن الدولة ستظل المساهم الأكبر في شركة أرامكو بنسبة تصل إلى 90.18%. وختم تصريحه بأن صندوق الاستثمارات العامة سيواصل العمل على إطلاق قطاعات جديدة وشراكات استراتيجية وتوطين التقنيات والمعرفة، وتوفير فرص عمل محلية جديدة

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى