أخبار

صافي شراء الأجانب في سوق الأسهم السعودية يصل إلى 551.4 مليون ريال في الأسبوع

في أسبوع مضى، سجل المستثمرون الأجانب صافي شراء في سوق الأسهم السعودية “تداول”، بينما سجل المستثمرون السعوديون والخليجيون صافي بيع، وذلك حسب التعاملات التي تمت خلال الأسبوع المنتهي في 13 إبريل/ نيسان.

تداول الأسهم السعودية يسجل صافي شراء من المستثمرين الأجانب

أعلنت شركة تداول السعودية عن تقريرها الأسبوعي الصادر اليوم الاثنين، حيث تبين أن المستثمرين الأجانب قاموا بصافي شراء بقيمة 551.41 مليون ريال، مقابل بيع صافي للسعوديين بقيمة 390 مليون ريال وللخليجيين بقيمة 161.52 مليون ريال.

سجل المستثمرون الأجانب أداءً قويًا في سوق الأسهم السعودية “تداول” خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغت مشترياتهم 3.41 مليار ريال، ما يمثل 13.46% من إجمالي عمليات الشراء بالسوق، بينما بلغت مبيعاتهم 2.86 مليار ريال، تعادل 11.29% من مجمل عمليات البيع.

وشهدت تعاملات المستثمرين المؤهلين تدعيمًا للأجانب بتسجيلهم صافي شراء بقيمة 555.7 مليون ريال، فيما سجل المستثمرون المقيمون صافي بيع بنحو 32.54 مليون ريال. وجاءت هذه الأرقام وفقًا للتقرير الأسبوعي لشركة تداول السعودية الذي صدر اليوم، الاثنين.

تفاصيل تعاملات المستثمرين السعوديين والخليجيين في الأسواق المالية.

تسجل تعاملات الأسهم في السوق السعودي بين المستثمرين الأفراد والمؤسسات والخليجيين أحجامًا مختلفة. ففي الأسبوع الماضي، بلغت مشتريات المستثمرين السعوديين نحو 3.41 مليار ريال، بينما بلغت مشتريات المؤسسات نحو 4.09 مليار ريال، وكانت مشتريات الخليجيين 362.67 مليون ريال.

ورغم ارتفاع قيمة مشتريات المؤسسات، إلا أن الأفراد قد سيطروا على البيع بصافي بيع بلغ 1.72 مليار ريال. وبالمقابل، سجلت مبيعات المستثمرين السعوديين خلال الأسبوع الماضي قيمة 2.86 مليار ريال، بينما بلغت مبيعات المؤسسات قيمتها 2.76 مليار ريال، وكانت مبيعات الخليجيين 524.19 مليون ريال.

يعتبر سوق الأسهم السعودية من أكبر الأسواق الناشئة في العالم، ويشهد تدفقاً كبيراً للمستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء. ومن خلال الأرقام المذكورة في الفقرة السابقة، يمكن التعرف على سلوك المستثمرين السعوديين والخليجيين خلال الأسبوع الماضي.

فقد بينت الأرقام ارتفاع نسبة مشتريات المؤسسات السعودية بشكل ملحوظ، مقابل انخفاض في مشتريات المستثمرين الأفراد والخليجيين. ويمكن أن يعكس هذا الارتفاع ثقة المؤسسات في الاقتصاد السعودي والشركات المدرجة في السوق السعودية.

من جانب آخر، تأثرت تعاملات المستثمرين السعوديين بمبيعات الأفراد، وهو ما يشير إلى أن المستثمرين الأفراد قد يكونوا يستغلون الفرصة لتحقيق أرباح من بعض الأسهم التي شهدت ارتفاعاً خلال الفترة السابقة.

تحليل أداء السوق المالي “تاسي” للأسبوع المنتهي في 13 إبريل

تألق المؤشر العام للسوق “تاسي” في الأسبوع الذي انتهى في 13 إبريل / نيسان 2023، حيث سجل ارتفاعاً بنسبة 0.54%، وزاد بمقدار 58.52 نقطة ليصل إلى مستوى 10.964.67 نقطة، مقارنة بمستوى 10.906.15 نقطة في الأسبوع السابق.

وشهدت الأسهم المدرجة في “تداول” مكاسب سوقية بلغت 59.78 مليار ريال، مما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية لهذه الأسهم إلى 10.204 تريليون ريال، مقارنة بقيمة 10.144 تريليون ريال في نهاية الأسبوع السابق.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى