أخبار

“أرامكو السعودية” تؤكد استمرار سياسة توزيع الأرباح دون تغيير بعد نقل 4% من الأسهم لـ”سنابل”

أشارت شركة أرامكو السعودية إلى أنها قامت بنقل 4% من إجمالي أسهمها إلى شركة سنابل للاستثمار، والتي تملكها بالكامل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وذلك وفقًا لإعلان رسمي صادر عن الشركة. وأكدت الشركة أن الدولة ما زالت المساهم الأكبر فيها بحيث تمتلك 90.186% من الأسهم، وهو ما يدل على استمرار الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة السعودية للشركة النفطية العملاقة.

تأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الحكومة السعودية لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 وتنويع اقتصاد البلاد وتحويله إلى اقتصاد متنوع ومستدام. ويتوقع أن تعزز هذه الخطوة ثقة المستثمرين في الشركة، مما سيعزز قيمة أرامكو في السوق.

يذكر أن أرامكو السعودية تعد أكبر شركة نفطية في العالم، وتمثل حوالي 10% من إجمالي إنتاج النفط العالمي، وتعتبر ركيزة أساسية للاقتصاد السعودي. كما أنها تعتبر واحدة من أكبر الشركات المدرجة في الأسواق المالية العالمية، وتمثل أهمية كبرى في قطاع الطاقة على مستوى العالم. ومن المتوقع أن تستمر أرامكو في تحقيق نتائج إيجابية في المستقبل القريب، وتساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف المملكة 2030.

“أرامكو” تؤكد عدم تأثير عملية نقل الأسهم على مسارها العملياتي والمالي

أكدت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، في بيان لها على موقع “تداول السعودية”، أن عملية نقل 4% من إجمالي أسهمها لشركة سنابل للاستثمار لن تؤثر على العدد الإجمالي لأسهم الشركة المصدرة. وأضافت الشركة أن هذه العملية ليست ذات أهمية بالنسبة لها، إذ إن الأسهم المنقولة هي أسهم عادية مماثلة لأسهم الشركة العادية الأخرى.

كما أكدت “أرامكو” أن هذه العملية لا تترتب عليها أي مدفوعات أو عوائد. وشددت الشركة على أنها ستبقى الدولة المساهم الأكبر فيها بعد العملية، حيث تملك 90.186% من الأسهم.

تعزيز موقع أرامكو في السوق المحلية بعد نقل 4% من أسهمها

بعد إعلان الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الوريث السعودي الشاب ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، عن نقل حصة (4%) من إجمالي أسهم شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) من ملكية الدولة إلى شركة سنابل للاستثمار، والتي تمتلكها صندوق الاستثمارات العامة، أصبح من المتوقع أن تتمكن الشركة الأم من تعزيز موقعها في سوق الأسهم المحلية.

يتزامن إعلان نقل 4% من أسهم أرامكو لشركة سنابل للاستثمار مع استمرار الشركة في تحقيق أرباح ضخمة، حيث تمكنت من تحقيق صافي ربح بلغ 49 مليار دولار في العام 2020، على الرغم من تداعيات جائحة كوفيد-19 على القطاع النفطي والاقتصادي عامة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة المملكة الرامية إلى تنويع مصادر دخلها وتطوير قطاعات الاقتصاد الأخرى بما في ذلك الاستثمارات الحكومية والخاصة في الداخل والخارج.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى