مؤشرات البورصة

مؤشر داو جونز اليوم الاثنين يسجل ارتفاعاً 0.82%

يعتبر مؤشر داو جونز الصناعي واحد من اشهر مؤشرات سوق الاسهم التي تتابع أداء 30 شركة امريكية مدرجة في بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، وترجع تسمية هذا المؤشر الي الاشخاص الذين قاموا بإنشائه منذ البداية في عام 1896 وهما تشارلز داو وإدوارد جونز، وتم العمل بهذا المؤشر لاكثر من 100 عام من خلال محللي سوق الأسهم لقياس قوة سوق الأسهم الأمريكية والصحة العامة للاقتصاد.

يشهد مؤشر داو جونز الصناعي تغيرات مستمرة مع تطور الاقتصاد الامريكي وتطور الشركات، فمثلا اذا تراجع اداء اي شركة او فقدت دورها الرئيسي في الاقتصاد فقد تغادر المؤشر ومن ثم تنضم اليه شركة جديدة ثبتت دورها في الاقتصاد ، ولكن يستثني المؤشر شركات النقل والقطاع العام.

حالياً يحتوي مؤشر داو جونز الصناعي علي قاسم ثابت، فهو يستخدم لحركة نقطة واحدة لكل شركة من الثلاثين شركة المدرجة في المؤشر، واعتباراً من 20 يونيو القادم فمن المقرر أن تتأرجح حول قيمة 0.151. وبالتالي، فإن مؤشر داو جونز هو متوسط ​​حسابي مرجح – على عكس مؤشرS&P 500، فإنه لا يعكس القيمة السوقية للشركات المكونة له.

وكذلك يمثل مؤشر داو جونز اسعار كل سهم من الاسهم الخاصة بالثلاثين شركة مقسوماً علي القاسم، يؤدي تغيير مقدار (س) من النقاط في أي من الأسهم في المؤشر إلى تغيير المؤشر بنفس عدد النقاط بالضبط.

أداء مؤشر داو جونز اليوم

Dow Jones Industrial Average
36,245.50+294.61 today
والجدير بالذكر ان مؤشر سوق دبي المال قد استمر في الارتفاع بشكل كبير خلال الفترة السابقة، وحتي هذه اللحظة لا يزال يواصل تفوقه علي المؤشرات العالمية، حيث ارتفع المؤشر بـ19.7 % منذ بداية العام، متفوقاً على المؤشرات الأمريكية، حيث زاد المؤشر داو جونز 9.3 %، وتراجع المؤشر «ناسداك» بـ9.4 % كما اقترب ايضاً من مؤشر ستاندر آند بورز الذي ارتفع بـ20 %، وعلي الجانب الخليجي فقد سجل المؤشر السعودي ارتفاعاً بنسبة 6.7 % والبحرين 2.3 % منذ بداية العام، بينما تراجعت باقي الأسواق الخليجية.
سجل المؤشر العام لسوق دبي المالي ثالث اكبر مكسب شهري علي مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في شهر نوفمبر الماضي، كما سجل ارتفاعاً خلال الشهر نفسه بنسبة 3% وبذلك فقد انهي مؤشر دبي تداولات الشهر الماضي عند 3.992.36 نقطة.

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى