مؤشرات البورصة

مؤشر تاسي يسجل ارتفاعاً في بداية الجلسات علي الرغم من تدني السيولة

 

مؤشر تاسي هو المؤشر العام السعودي الرئيسي الذي يحتوي جميع الشركات المدرجة بالسوق المالية السعودية، وفي عام 1985 تم طرحه لأول مرة بقيمة اساسية 1000 نقطة، وبعد ذلك تم اعادة تنظيمة في عام 2008 تحديداً يوم 30 يونيو، يقيس مؤشر تاسي السعودي أيضاً سوق الأسهم الموازية “NOMU” والتي توفر طريقة بديلة للشركات للاكتتاب العام.

ومن اشهر واهم الشركات التي تندرج في المؤشر بنوكاً أسهم البنك العربي الوطني (البنك الأهلي)، و أسهم بنك الراجحي، و أسهم بنك الرياض و أسهم بنك البلاد و أسهم بنك الإنماء، وأسهم شركات البتروكيماويات مثل أسهم شركة سابك، وأسهم شركات الاتصالات مثل أسهم شركة الاتصالات السعودية STC، وأسهم شركات التعدين مثل أسهم شركة معادن, وأسهم شركات الطاقة مثل أسهم الشركة السعودية للكهرباء وبالطبع شركات البترول والغاز الطبيعي وعلي راسهم شركة ارامكو .

اداء مؤشر تاسي المؤشر العام السعودي

(TASI) المؤشر العام السعودي

الرياض
العملة بSAR
11,090.42
+12.34(+0.11%)
مغلق

قد انهي مؤشر تاسي جلسات امس الاحد باللون الاخضر علي ارتفاع ملحوظ، محققاً مكاسباً كبيرة وذلك بعد جلستين من الارتفاع بعد تلقي الدعم من قطاع الطاقة، خاصة تزامناً مع انخفاض 3 قطاعات كبري وتدني مستويات السيولة . ارتفع مؤشر تاسي عند الاغلاق بنسبة 0.11% بمكاسب بلغت 12.34 نقطة، ليصل إلى مستوى 11,090.42 نقطة.

وتراجعت قيم التداول إلى 3.74 مليار ريال من خلال 225.14 مليون سهم، مقابل 4.14 مليار ريال بتداولات بلغت 16788 مليون سهم، بنهاية جلسة الخميس الماضي. وجاء إغلاق 11 قطاعاً باللون الأخضر، تصدرها قطاع الأدوية، بعد صعوده 3.46%، وسجل قطاع الطاقة ارتفاعاً نسبته 0.04%، ليخالف أداء لقطاعات الكبرى.

وبالنسبة لأداء مؤشرات القطاعات، فقد سجل 15 قطاعات ارتفاعاً كبيراً منها 7 قطاعات تخطت مكاسبها نسبة 1 في المئة ، أكبرها صعوداً مؤشر الأدوية بارتفاع 3.46 في المئة، تلاه مؤشر الخدمات التجارية المرتفع 1.86 في المئةوجاء في المرتبة التالية مؤشر الاعلام والترفية الذي سجل ارتفاعاً بنسبة 1.77% ثم جاء مؤشر المرافق العامة الذي ارتفاع بنسبة 1.75 في المئة، فيما بلغت مكاسب مؤشر التطبيقات 1.61 في المئة، وارتفع مؤشر النقل 1.11 في المئة .

تابع معنا علي مدار اليوم اداء مؤشرات البورصة العربية والعالمية من خلال موقع سنتات .

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى