أخبار

الشركات السعودية تتصدر.. أكبر عشر شركات ربحية في دول الخليج تحقق 197 مليار دولار

بالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية التي تسببت في تباطؤ النمو في العديد من الأسواق، إلا أن أكبر عشر شركات في أسواق الخليج تمكنت من تحقيق صافي أرباح بلغت 196.8 مليار دولار خلال العام الماضي، وهو ما يعكس قوة الاقتصاد الخليجي ومرونته. ومن بين هذه الشركات، مثلت الشركات السعودية نصف القائمة، وتضمنت البقية شركات من سوقي الإمارات، وبنك قطري، وهو مؤشر على تنوع الاقتصادات في المنطقة.

أرامكو تتصدر قائمة الشركات الأعلى أرباحًا في الخليج

في الخليج، حققت الشركات العشرة الأعلى أرباحًا بنسبة تصل إلى 72٪ من إجمالي أرباح الأسواق المجتمعة التي بلغت أكثر من 273 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ 67٪ في عام 2021.

تصدرت شركة أرامكو السعودية، إحدى أكبر شركات الطاقة والكيميائيات في العالم، القائمة بتحقيقها أرباحًا قياسية وغير مسبوقة، والتي تعتبر الأعلى بين جميع الشركات المدرجة حول العالم. استفادت أرامكو من ارتفاع أسعار النفط والكميات الكبيرة المباعة، بالإضافة إلى تحسن هوامش أرباح المنتجات المتكررة. بلغت أرباحها الصافية 159.3 مليار دولار خلال العام الماضي، وهو ما يمثل نحو 81٪ من صافي أرباح الشركات التي تم تحليلها.

في المرتبة الثانية جاءت مجموعة ملتيبلاي الإماراتية، التي تم إدراجها حديثًا في سوق أبوظبي في ديسمبر 2021. حققت المجموعة صافي ربح تجاوز خمسة مليارات دولار عن العام الماضي، وتتمحور عملياتها حول الاستثمار في الشركات التي تعمل في التكنولوجيا والصناعات السريعة النمو.

تصدر البنوك الخليجية قائمة الشركات الأكثر ربحية في المنطقة

تصدّرت بعض البنوك الخليجية قائمة أعلى الشركات ربحية في المنطقة، حيث احتل البنك الأهلي السعودي المرتبة الثالثة بأرباح تجاوزت 4.9 مليار دولار، تلاه مصرف الراجحي و”سابك” وشركة كهرباء السعودية وبنك قطر الوطني وبنك أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني وشركة العالمية القابضة. وتعكس هذه القائمة التطورات التي تشهدها أسعار الفائدة ونمو قطاعات الأعمال في المنطقة، وتؤكد قوة الاقتصاد الخليجي واستقراره على المستوى الإقليمي والعالمي.

وقد شملت القائمة شركات من عدة دول في المنطقة، إذ جاء البنك الأهلي السعودي في المرتبة الثالثة بأصول تزيد عن 252 مليار دولار، فيما تصدّرت شركة “سابك” قائمة الشركات العالمية في مجال الصناعات البتروكيماوية بأرباح تجاوزت 4.4 مليار دولار. وفي المرتبة السادسة جاءت شركة كهرباء السعودية بأرباح صافية تجاوزت 4 مليارات دولار، بينما جاء بنك قطر الوطني في المرتبة السابعة بأرباح صافية تجاوزت 3.94 مليار دولار. وتجدر الإشارة إلى أن شركات المملكة العربية السعودية حققت نمواً كبيراً في الأرباح، حيث جاءت العديد منها في المراتب المتقدمة، مثل الراجحي والإمارات دبي الوطني.

بشكل عام، تشير هذه النتائج إلى أن القطاع المصرفي والشركات الصناعية والمرافق في المنطقة الخليجية يحققون مستويات نمو وأرباح قوية، مستفيدة من التحسن الذي يشهده الاقتصاد العالمي بشكل عام والاستقرار النسبي في أسعار النفط، بالإضافة إلى الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي تنفذها بعض الدول الخليجية.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى