خدمات البنوك

تجميد الحساب الراجحي بسبب الحوالات وأهم 5 نصائح لتجنب التجميد

تجميد الحساب الراجحي بسبب الحوالات

يوجد الكثير من الأسباب وراء تجميد الحسابات المصرفية ، وفي معظم الأوقات يكون السبب وراء التجميد شيء غير قانوني على سبيل المثال عدم اتفاق قيمة المبالغ الموجودة داخل الحساب مع طبيعة مهنة الشخص ، وتجميد الحساب يتم تعريف على أنه إجراء رسمي يقرره البنك ، وعند وقوعه لا يتيح للشخص الذي قام البنك بتجميد حسابه تنفيذ أي تعاملات مصرفية منها على سبيل المثال الإيداع أو السحب ، ومن الممكن أن تجد بعض الاختلافات وفقاً للسبب الذي نجم عنه تجميد الحساب ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على تجميد الحساب الراجحي بسبب الحوالات وأهم 5 نصائح لتجنب التجميد.

الأسباب وراء تجميد الحساب:

  • هناك العديد من الأسباب وراء تجميد الحساب كما ذكرنا ، منها عدم القدرة على سداد التزامات نقدية لأي شركة أو مؤسسة ، ومنها سجن صاحب الحساب لأنه قام بجريمة ما ، ويوجد أسباب كثيرة أخرى ، فيجب أن يتم اتخاذ جميع الاحتياجات الملائمة ، كي تتجنب حدوث هذا الأمر.

الحالات التي تتسبب في تجميد الحساب:

إن مصرف الراجحي بإمكانه أن يتخذ ذلك القرار بناءً على بعض الأسباب ، سوف نذكرها في التالي :

  1. لو كان التجميد أمر صادر عن حكم المحكمة ، أو لو وقع صاحب الحساب في ديون عديدة ووصل لحد إعلان إفلاسه.
  2. لو لم يوجد نقود كافية داخل الحساب ، وكان عليه أن يدفع دفعات ما ، سواءً أكانت تلك الدفعات لمصرف الراجحي أو لأي جهة أخرى ، فيصير التجميد هنا كي يتم حماية طرف ما.
  3. في بعض الأوقات من الممكن أن يحدث التجميد على مبلغ معين من النقود وليس النقود كلها ، وذلك الأمر يرجع لتنفيذ قرار صادر من المحكمة.
  4. ومن الممكن أن يقرر المصرف تعليق الحساب بشكل جزئي ، وعليه يتيح بعض الأقساط كتعليق حساب شركة ولكن يقوم بسد رواتب العمال في ذات التوقيت.

تجميد الحسابات بسبب الحوالات في المملكة:

  1. إن التجميد في بعض الأوقات يكون نتيجة للحوالات ، وخصوصاً لو كانت النقود تأتي بشكل ضخم ومن غير معرفة سبب هذا الأمر.
  2. أو لو كان السبب ليس واقعياً فينجم عن هذا الأمر تجميد الحساب فوراً ، وبعدها يتم تحويل النقود لإدارة الالتزام ، ومن ثم يبدأ التحقيق من أجل معرفة الأسباب الحقيقة ، وما أن كان هناك غسيل أموال أو أي أعمال غير قانونية.
  3. ولو كان العمل تجاري فإن مصلحة الضرائب تقوم بالتدخل من أجل تحقيق ما إن كان يوجد أي تهرب من سداد الضرائب المستحقة أم لا.
  4. ولو تم اكتشاف أي أمر غير قانوني فسوف يتم فرض العقوبات ، فضلاً لدفع غرامات كبيرة وفقاً للقانون داخل المملكة العربية السعودية ، وسوف تجد كذلك تجميد الحساب بسبب التحويلات المالية ، وخصوصاً لو كانت الأموال عددها كبير الأمر الذي يثير الشكوك والقلق.
  5. ووقتها يتخذ البنوك على الفور قرار تجميد النقود الموجودة في الحساب ، من أجل أن يتحقق في الأمر فضلاً عن التأكد من صحة جميع المعاملات المالية ، لهذا من الأفضل عمل حساب مؤسسي للشخص ، ويقوم الشخص حساب باسم شركة ما.
  6. وعليه سوف تصير عملية التحويل المالي من غير أي مشاكل ، والغرض هو أن حساب المؤسسات في العموم يلتزم لقواعد تتنوع بطبيعتها عن قواعد الحساب الشخصي ، وسوف تتجنب حدوث هذا في المستقبل.

نصائح هامة كي تتجنب التجميد:

  1. يجب أن تراجع جميع الأوراق والمستندات وأن تقرائها بشكل جيد وبدقة فائقة ، على أن تكون مدرك لالتزاماتك وواجباتك ، كي تلتزم بكل قواعد مصرف الراجحي وشروطه ، وبحالة عدم الالتزام بالشروط سوف يتم تجميد حسابك.
  2. أما لو كان يوجد أي عملية بها شبهة ، وقد عرف بنك الراجحي بها ، فيقوم المصرف فوراً بتحديد الإجراءات لحل تلك المشكلة ، ويقوم بالتأكد من عدم تكرارها مجدداً.
  3. ويجب أن تحتفظ بسرية معلوماتك ، وأي شيء يخص بيانات المصرفية فضلاً عن رقم الحساب وغيره من البيانات ، ويجب أن تحرص على أن تقوم بتحديث بياناتك بصورة مستمرة ، وبالخصوص أرقام الاتصال الخاصة بك.

للمزيد يمكنك قراءة : تعرف على اسعار عملات بنك الأهلي اليوناني

للمزيد يمكنك قراءة : خدمة عملاء البنك الاهلي المصري

للمزيد يمكنك قراءة : وظائف البنك الاهلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى