خدمات البنوك

الفرق بين الحوالة العادية والفورية | نظام التحويل السريع بين البنوك

الفرق بين الحوالة العادية والفورية، قبل معرفة الفرق بينهم يجب أن تعرف أولًا بأن سحب الأرباح أحد أهم الأشياء التي يفكر فيها المستقلون لأنهم يحتاجون إلى خيارات تناسب البلد الذي يعملون فيه والطرق التي يتلقون بها الأموال أو يرسلونها. تعتبر الحوالات المصرفية من أكثر الخيارات موثوقية لتحقيق هذا الهدف. لذا دعنا نعرف ما هي التحويلات البنكية وما مدى موثوقيتها، وأنواعها عادية وفورية، والفرق بينهما فيما يلي من خلال مقالتنا .

ما هي الحوالات المصرفية ؟

الحوالات المصرفية  هي وسيلة يمكن من خلالها تحويل الأموال إلكترونيًا بين بنكين عبر شبكة يديرها مئات البنوك أو خدمات تحويل الأموال. تُستخدم التحويلات البنكية كأحد الخيارات المتاحة للعاملين لحسابهم الخاص للحصول على أرباحهم وهي أحد الخيارات التي يوفرها موقع ويب مستقل لأولئك الذين يرغبون في سحب أرباحهم من الموقع.

تنقسم أنواع التحويلات المصرفية إلى نوعين رئيسيين: التحويلات المصرفية العادية والتحويلات المصرفية الفورية. يتكون الاختلاف الرئيسي بين أنواع التحويلات المصرفية من عاملين: (التكلفة ومواعيد التسليم). تزيد التحويلات المصرفية الدولية من التكلفة ووقت وصول التحويل.

نظام الحوالات الجديد

  • نظام ” سريع ” لـ الدفع الفوري مملوك لـ البنك المركزي السعودي، تم تطويره من قبل شركة المدفوعات السعودية.
  • هو نظام مصمم لـ تسهيل عملية تحويل الأموال منخفضة القيمة بين البنوك المحلية ومن ثم تبسيط عملية إرسال الأموال واستلامها.
  • التحويلات الفورية (أقل من 20000 ريال) تصل إلى مستلمها خلال 24 ساعة ، طوال الأسبوع ، كل يوم من أيام السنة.
  • وكذلك، أتاح نظام ” سريع ” إعداد ميزات إضافية لـ بعض الخدمات ، مثل استخدام معرفات بديلة لـ IBAN (مثل الرقم ، والهاتف ، والهوية الوطنية، رقم المنزل أو رقم المدينة أو البريد الإلكتروني) لـ التحويل دون إضافة أو تفعيل مستفيد.

قد يهمك أيضًا أن تطلع على: انجاز للتحويل

الحوالات المالية والفرق بين العادية والفورية
الحوالات المالية والفرق بين العادية والفورية

التحويل السريع بين البنوك

  • نظام سريع يقدم خدمات إضافية أخرى مثل: Express Money Transfer Service ، والتي تتيح لك تحويل الأموال إلى الطرف الآخر دون الحاجة إلى إضافة حسابك المصرفي وتنشيطه كما كان مطلوب مسبقًا.
  • فيما يتعلق بـ النظام وحد التحويل اليومي، فـ قد أعلن الرئيس التنفيذي لـ شركة المدفوعات السعودية أن مبلغ 20000 ريال هو الحد الأقصى لـ قيمة التحويل الواحد الذي تتم معالجته بـ واسطة النظام “سريع” فـ معاملة واحدة.
  • مما يعني أن المستخدم يمكنه تحويل 20.000 ريال فـ معاملة واحدة ثم 20.000 ريال فـ معاملة أخرى.
  • يأتي ذلك بـ شرط ألا تتجاوز قيمة أي معاملة 20.000 ريال حتى تتم معالجتها من خلال نظام “سريع” وتصل فوراً إلى حساب المستقبل لدى البنك المحلي الآخر.
  • وأوضح أيضًا أن مبلغ 2500 ريال هو الحد الأدنى لـ التحويلات السريعة، والمقصود بـ التحويل السريع هو التحويل الذي تم دون إضافة أو تفعيل المستفيد ، مشيرا إلى أن النظام “سريع” لا يتطلب إلا إدخال رقم IBAN أو معرف بديل لـ إكمال التحويل على الفور.
  • يجب أن يكون المستلم قد وافق مسبقًا على معرفاته البديلة من خلال القنوات المصرفية الإلكترونية.
الحوالات المالية والفرق بين العادية والفورية
الحوالات المالية والفرق بين العادية والفورية

مزايا نظام سريع

كما سبق وذكرنا، تم تصميم نظام الدفع الفوري “سريع” لـ تسهيل عملية التحويل بين البنوك المحلية ومن ثم تبسيط عملية إرسال واستقبال الحوالات البنكية المحلية ، بـ الإضافة إلى بعض الخدمات التي تضيف مزايا إضافية ، وعلى وجه الخصوص ما يأتي ذكره:-:

  • القدرة على تحويل الأموال طوال الـ 24 ساعة فـ اليوم ، 7 أيام فـ الأسبوع ، على مدار السنة ، دون التقيد بـ مواعيد العمل أو الأجازات وغيرها من القيود.
  • إمكانية إرسال معرّفات بديلة (على سبيل المثال ، رقم الهاتف الخلوي أو رقم التعريف أو مكان الإقامة أو البريد الإلكتروني).
  • إمكانية التحويل ضمن حدود الحوالات السريعة دون الحاجة لـ إضافة أو تفعيل مستفيد.

لكن، تذكر أن نظام الدفع الفوري “سريع” ينطبق فقط على التحويلات المحلية ولا يشمل التحويلات الدولية.

كيفية تحويل حوالة فورية

يمكن التحويل من أي حساب إلى أي حساب فـ أي بنك محلي فقط من خلال استخدام رقم IBAN أو المعرفات البديلة عن طريق الدخول إلى إحدى القنوات الإلكترونية لـ البنك ومن ثم التسجيل لـ التحويل من خلال سلسلة خطوات بسيطة تشمل ما يأتي ذكره:-:

  • انقر أولاً على خيار “تحويلات الأموال الإلكترونية” ، ثم حدد “التحويلات المالية المحلية الإلكترونية”.
  • أدخل معلومات الدفع ، وإذا كنت تستخدم معرفات بديلة مثل (الهاتف المحمول ، أو DNI ، أو العنوان ، أو البريد الإلكتروني).
  • بعد ذلك، اختر نوع التعريف وتحقق من جميع بيانات المستفيد .. ثم أكمل عملية التحويل وسوف تصلك رسالة تخبرك بـ نجاح العملية.

يعد النظام خطوة أساسية فـ عملية تطوير أنظمة الدفع فـ المملكة .. كما أنه واحد من أهم الاختبارات لـ حالة تطور البنية التحتية الرقمية فـ المملكة ومن ثم يؤكد قدراتها التشغيلية الفائقة خاصة على مستوى السداد.

على وجه الخصوص .. سوف يمكن أيضًا البنوك وشركات التكنولوجيا المالية من تطوير خدمات مالية مبتكرة تواكب متطلبات الاقتصاد الرقمي الذي تسعى إليه المملكة كـ جزء من استراتيجيتها الشاملة لـ التحول الرقمي.

الحوالات المالية والفرق بين العادية والفورية
الحوالات المالية والفرق بين العادية والفورية

 

ختامًا عزيزي القارئ، كان ما سبق ممثلًا لـ الفرق بين الحوالة العادية والفورية ، معرفًا لـ مزايا النظام الفوري الجديد لـ التحويلات المحليو بين البنوك، ننتظر أن تخبرنا عبر تعليقات المقال إلى أي مدى كان ما فات شافيًا ووافيًا لك، وسوف نحرص دومًا على تقديم كافة الأجوبة إذا ما تركت استفسارًا يخص ما سبق ذكره، إلى لقاء قريب ! ..

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى