أخبار

«أكوا باور» تحلّي مياه غرب السعودية بـ 677 مليون دولار

أعلنت شركة أكوا باور السعودية عن توقيع اتفاقيات مذهلة لشراء مياه البحر الأحمر المحلاة لصالح مشروع محطة رابغ 4، الذي ينتج يومياً 600 ألف متر مكعب من المياه المحلاة، بقيمة تبلغ 2.54 مليار ريال، مما يدعم مشروع تحلية المياه المستقل بشكل كبير. ومن المثير للاهتمام أن الشركة السعودية لشراكات المياه تم اختيارها كمشتري وحيد لخدمات المشروع الذي يقع على ساحل البحر الأحمر غرب المملكة، مما يعكس مدى الثقة التي يتمتع بها شركاء الصناعة في الشركة.

توقيع اتفاقيات لإنتاج المياه بالشراكة في السعودية

بحضور كبار الشخصيات في مجال المياه والطاقة، تم التوقيع على اتفاقيات مهمة لتنفيذ مشاريع إنتاج المياه بالشراكة مع القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية. وأشار وزير البيئة والمياه والزراعة، المهندس عبد الرحمن الفضلي، إلى أن هذه الاتفاقيات تمثل جزءًا من استراتيجية المملكة لتحقيق أهداف وخطط منظومة المياه، وتوفير خدمات الإمداد بالمياه في جميع أنحاء المملكة.

ويعد هذا المشروع امتدادًا لعدد من المشاريع الناجحة التي تم تنفيذها سابقًا بالشراكة مع القطاع الخاص.

صرح الوزير بأن مشروع محطة رابغ 4 يهدف إلى تحسين خدمات الحجاج والمعتمرين، وتطوير هذا القطاع الحيوي المهم. كما يسعى المشروع إلى رفع كفاءة الإنفاق والاستفادة من خبرات القطاع الخاص في الإنشاء والتشغيل والإدارة، وذلك بما يساهم في تحقيق أهداف رؤية 2030 وزيادة مساهمته في التنمية.

محطة رابغ 4 تخدم مكة والمدينة وتحقق توطينًا عاليًا

تهدف محطة رابغ 4 إلى تزويد منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمياه، والتي يشهد الطلب عليها ارتفاعًا خلال شهر رمضان المبارك وموسم الحج. وأشار المهندس خالد بن زويد القريشي، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراكات المياه، إلى أن تشغيل المشروع سيبدأ في الربع الأول من عام 2026، وسيحقق توفير الطاقة الكهربائية وزيادة مستويات الإنتاج وتقليل التكاليف وزيادة نسبة التوطين في الأعمال والموارد البشرية.

وتتولى “أكوا باور” تشغيل محطة “رابغ 3” المستقلة في نفس المنطقة، التي تتمتع بقدرة إنتاجية مشابهة لتلك التي تملكها محطة “رابغ 4”.

أكوا باور تعزز دورها الرائد في قطاع تحلية المياه بتدشين محطة “رابغ 4”

“تعزيز تعاون الشركات الرائدة في مجال تحلية المياه من خلال الشراكات النوعية” هكذا وصف محمد أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”، الاتفاقية الجديدة مع الشركة السعودية لشراكات المياه. يهدف هذا التعاون إلى تبادل الخبرات والمهارات والإمكانيات الواسعة، وذلك لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المشتركة في تلبية احتياجات المجتمع المحلي من المياه، ودعم الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030.

ومن المؤكد أن محطة “رابغ 4” المستقلة لإنتاج المياه، ستضاعف قدرات شركة “أكوا باور” في تحلية المياه في منطقة رابغ، ومن المتوقع أن يتم إغلاق المشروع ماليًا في الربع الثالث من عام 2023، مما يشكل خطوة هامة نحو تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للمياه.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى