أخبار

“منصة قوى” تفرض إيقاف خدمات المنشآت غير الملتزمة بتوثيق 20% من عقودها

“منصة قوى” توقف خدماتها الإلكترونية عن المنشآت الغير ملتزمة بتوثيق عقود 20% من العاملين، في مرحلتها الأولى التي انتهت في الربع الأول من العام الحالي 2023. وتشمل الخدمات المتوقفة، التأشيرات الفورية ونقل الخدمات وطلبات تغيير المهنة. ويأتي هذا الإجراء بعد إلزام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المنشآت بتوثيق جميع عقود العاملين إلكترونيًا على المنصة.

بعد القرار الذي اتخذته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن توثيق عقود العاملين إلكترونيًا، فإن منصة «قوى» قامت بتطبيق نظام التدريجي للتوثيق، حيث تم اشتراط توثيق 20% من العقود في الربع الأول من العام الحالي. وسيزيد هذا المعدل إلى 50% في الربع الثاني، ليصل في الربع الثالث إلى 80%، وبذلك يتأكد الالتزام التام من المنشآت بتوثيق عقود العمال، ويتحقق حماية حقوقهم بشكل كامل.

منصة “قوى” تطالب المنشآت بتوثيق عقود موظفيها

ردّت منصة “قوى” على المنشآت التي ترغب في الاستفادة من خدماتها بالنصيحة الآتية: “لن تتمكن من الاستفادة من خدماتنا إذا لم تلتزم بتوثيق عقود موظفيك بنسبة 20% على الأقل. نرجو منك توثيق عقود جميع الموظفين باستخدام خدمات منصتنا”. ولتوثيق العقود على المنصة، يجب اتباع 9 خطوات مرتبة بترتيب منطقي يبدأ بتسجيل الدخول على حساب المنشأة وينتهي برفع العقد الموثق.

تضمنت منصة “قوى” التي تقدم خدماتها للمنشآت في المملكة العربية السعودية تسع خطوات يجب اتباعها لإنشاء العقد الإلكتروني على المنصة، وتبدأ هذه الخطوات بتسجيل الدخول إلى حساب المنشأة واختيارها، ثم تتبعها اختيار الخدمات الإلكترونية وإنشاء عقد جديد، وإدخال رمز التحقق المرسل للجوال، وإدارة وتوثيق العقود، وإدخال بيانات الموظف وتفاصيل العقد، وأخيرًا رفع العقد.

منصة “قوى” تتحدى “أجير” وتنتزع صدارة الخدمات الإلكترونية في السعودية

تسير وزارة الموارد البشرية على خطى التطور التكنولوجي، حيث بدأت في نقل العديد من خدماتها إلى منصة “قوى”، والتي تتضمن برنامج “أجير” الذي يهدف إلى تنظيم العمل المؤقت وتسهيل الوصول إلى القوى العاملة. وبفضل توحيد بيانات الدخول مع منصة “قوى”، أصبح من السهل الوصول إلى خدمات البرنامج باستخدام رقم الهوية والبريد الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بمنصة “قوى”.

أما منصة “مدد”، التي تهتم بإيداع رواتب موظفي منشآت القطاع الخاص، فاستوجبت الدخول إلى المنصة باستخدام رقم الجوال المسجل لمالك المنشأة في “أبشر”، عند الطلب منه إرسال رمز التحقق. وهذا يعكس الحرص على تحسين جودة الخدمات وسهولة الاستخدام لمساعدة المنشآت في تسيير أعمالها بكل يسر وسلاسة.

كما شهدت منصة “قوى” في العام الماضي مبادرة مميزة حيث قامت بتصحيح المهن للعاملين بشكل مجاني، حيث لم يتعين عليهم دفع أي رسوم لتغيير المهنة من “عامل” أو “عامل عادي” إلى أي من المهن المعتمدة، وبذلك تم توفير الوقت والجهد لأصحاب المنشآت لتصحيح أوضاع المهنة لدى عمالهم بسهولة ويسر.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى