أخبار

قلة العرض في الوكالات تدفع الزبائن لشراء سيارات مستعملة

مع استمرار تداعيات جائحة كورونا والأزمة العالمية المترافقة معها، تظل صناعة السيارات على جبين العالم تعاني من تداعياتها، وتعمل بجد للتعافي من آثارها الخطيرة على عمليات الإنتاج والتوريد. ورغم بداية شهر إبريل الحالي من عام 2023، لا تزال هذه الصناعة تواجه تحديات كبيرة وعدم توفر الكثير من سياراتها لدى وكلائها في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في المملكة العربية السعودية.

ومع هذا، فإن صناعة السيارات تعكف على استعادة عافيتها تدريجيا، والتغلب على العراقيل المختلفة، بما في ذلك الأزمة في أسواق المواد الخام ونقص الأشباه الموصلات، لتلبية احتياجات العملاء في كل مكان.

أزمة السيارات ترفع أسعار السوق المحلية

لا يخفى على أحد أن أزمة السيارات التي نعيشها حالياً قد أثرت بشكل كبير على أسعارها، إذ ارتفعت بشكل كبير في الفترة الأخيرة نتيجة لقلة العرض وزيادة الطلب عليها. ولا يقتصر التأثير على السيارات الجديدة فقط، بل شمل أيضاً السيارات المستعملة التي شهدت زيادة في أسعارها في الأسواق المحلية.

ولمزيد من الإطلاع على أسعار السيارات المستعملة، فقد أجرينا جولة في تطبيق “مستعمل” الشهير الذي يعتبر المصدر الأول للسعوديين في البحث عن سيارات للبيع، حيث تم استعراض السيارات المعروضة من كافة العلامات التجارية اليابانية والكورية والأمريكية والألمانية والصينية، بهدف معرفة ما هي الأسعار المعروضة عليها في الأسواق، ومقارنتها بأسعار الوكالة.

جولة في تطبيق “مستعمل” لمعرفة أسعار السيارات المستعملة

من بين السيارات الجديدة الحديثة والفاخرة إلى السيارات المستعملة، اخترنا اليوم مجموعة متنوعة من السيارات المعروضة في تطبيق “مستعمل”، لنقارن أسعارها بأسعار الوكالة. بدأنا بتفحص سيارة تويوتا كامري 2022 الجديدة بسعر 130,985 ريالاً سعودياً، قارناها بالسعر المعروض في التطبيق وجدناها معروضة بـ 116,000 ألف ريال سعودي فقط.

واصلنا بمراجعة هيونداي سوناتا 2022 التي تُباع بسعر 112,625 ريالاً سعودياً وتُعرض في التطبيق بسعر 93,000 ألف ريال سعودي، ولم تكن هذه هي نهاية المطاف فقط، فقد قمنا أيضاً بالبحث عن سيارة نيسان ألتيما 2022 فئة SV وجدناها بسعر 111,799 ريالاً سعودياً في الوكالة، بينما تم عرضها في التطبيق من صاحبها بـ 108,000 ألف ريال سعودي.

ولم تقتصر مقارناتنا على السيارات الجديدة فقط، بل توجهنا أيضاً إلى السيارات الفاخرة مثل مرسيدس جي كلاس التي تُباع اليوم بسعر 1,200,000 ألف ريال سعودي في الوكالة، ولكن تم عرضها في التطبيق بـ 970,000 ألف ريال سعودي فقط، وكذلك رنج روفر موديل 2018 التي تم بيعها في الوكالة بسعر 420,000 ألف ريال سعودي وتم عرضها في التطبيق بسعر 340,000 ألف ريال سعودي.

ازدهار السوق السعودي للسيارات المستعملة

رغم الارتفاع الكبير في أسعار السيارات الجديدة، إلا أن السوق السعودي للسيارات المستعملة يشهد ازدهاراً، حيث يتجه المشترون إلى شراء السيارات المستعملة النظيفة المعروضة على تطبيق “مستعمل” والتي ارتفعت أسعارها بدورها. بالإضافة إلى ذلك، يتجه بعض المشترون إلى شراء السيارات الصينية الرخيصة في سوق السيارات الصينية الذي انتعش في الفترة الأخيرة. ومع ذلك، يواجه المشترون تحدياً في توفر قطع الغيار من الوكالة، والتي تعمل جاهدة لتوفير القطع بأسرع وقت لعملائها.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى