أخبار

قفزة في أسعار معدن القصدير

قفزة في أسعار معدن القصدير..اندلعت زيادة كبيرة في أسعار القصدير بعد قرار منطقة تعدين كبرى في ميانمار وهي ثالث أكبر منتج للمعدن في العالم، بتقييد عمليات التنقيب عن هذا المعدن المستخدم في تصنيع العبوات والإلكترونيات.

وقف عام لعمليات التعدين

وفقًا لمذكرة صادرة عن جمعية القصدير الدولية، أمرت لجنة التخطيط الاقتصادي في المنطقة الشمالية التي يسيطر عليها “جيش ولاية وا الموحد” – وهي أكبر منظمة مسلحة عرقية في ميانمار ، بإيقاف جميع عمليات التعدين في المنطقة.

وقد أفادت وكالة “بلومبرغ” بأن العديد من عملاء الجمعية قد تلقوا الإخطار بذلك.

وأوضحت جمعية القصدير الدولية أنها أصدرت إخطارًا يوم 15 أبريل للجنة التخطيط الاقتصادي، الذي ينص على أن المنتجين الذين لديهم عقود سارية يمكنهم مواصلة العمل حتى مطلع شهر أغسطس.

غموض حول ما تعنيه الحملة الخاصة بنشاط التعدين

تثير الحملة الحالية التي أعلنت عنها لجنة التخطيط الاقتصادي تساؤلات بين المحللين حول تأثيرها الفعلي على نشاط التعدين في المنطقة.

وعلى الرغم من ذلك فإن المنطقة أصبحت مصدرًا رئيسيًا لخام القصدير في السنوات الأخيرة، وخاصة لمصافي التكرير في الصين، مما يجعل أي اضطرابات قد تحدث تأثيرًا على السوق العالمية للمعدن.

أوضح بيرس أن المعروض من السلعة يتعافى بصورة جيدة عمومًا ولذلك فإن صدمة مثل هذه ليست مناسبة للسوق، كما أشار إلى أن هناك كمية مقبولة من المخزون الاحتياطي للقصدير في الصين حاليًا، ولكن هذا يعني أن الصين قد تبحث عن المزيد من الخام أو القصدير المكرر في السوق الدولية.

حماية المصادر المعدنية

وفقًا لتقرير “جمعية القصدير الدولية” الصادر العام الماضي، تشكل مناطق “وا” التي تتمتع بالحكم الذاتي في ولاية شان واحدة منها على الحدود الصينية نحو 30% من إجمالي إمدادات بكين من خام القصدير.

وفقًا لمذكرة الجمعية ذكرت السلطات هناك أن تحركها الأخير يهدف إلى الحفاظ على الموارد المعدنية في المنطقة.

وفقًا لمذكرة صادرة عن شركة “غواتاي جونان فيوتشرز”: لا يزال غير مؤكد ما إذا كان هذا الإجراء سيؤدي إلى خفض حقيقي في الإنتاج وما هو مدى تأثر الطاقة الإنتاجية، ويجب الانتباه إلى أن الوقف الكامل للإنتاج يمكن أن يؤثر بشكل كبير على توفير الإمدادات للصين وأيضًا في العالم.

ارتفاع أسعار القصدير

سجل سعر القصدير ارتفاعًا بنسبة 11.5٪ في لندن ليصل إلى 27705 دولارًا للطن، مما يعد أعلى مستوى له منذ فبراير.

وتم تداوله لاحقًا عند 27150 دولارًا للطن في الساعة 11:16 صباحًا، وفي بورصة شنغهاي للعقود الآجلة ارتفعت الأسعار 10.5٪ لتغلق عند الحد الأقصى لليوم.

وفقًا لتوقعات “غواتاي جونان فيوتشرز”، من المتوقع أن تشهد الأسعار ارتفاعًا قويًا بسبب تقلص العرض حتى لو استمر الطلب على نفس المستوى الضعيف.

في النهاية يعتبر معدن القصدير من المعادن الهامة في الصناعات الإلكترونية والغذائية والعسكرية، حيث يستخدم في صناعة العديد من المنتجات مثل العلب والأواني الطبية والأدوات الجراحية والمكونات الإلكترونية واللحام.

كما يستخدم في إنتاج الصلب وصناعة الزجاج والأسمنت والألمنيوم، وبسبب أهميته في العديد من الصناعات فإن أي نقص في الإمدادات يمكن أن يؤثر على الاستقرار الاقتصادي والصناعي للدول، مما يجعل من الضروري تحديد مصادر الإمداد وتنميتها وتنويعها لضمان استدامة الإمدادات في المستقبل.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى