أخبار

توقعات برفع الفائدة 25 نقطة تشغل أسواق المال بنسبة 81%

توقعات برفع الفائدة 25 نقطة تشغل أسواق المال بنسبة 81% .. ووفقاً لوكالة “رويترز”، فقد ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.2% ليصل إلى 2007.17 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 10:55 صباحاً بتوقيت جرينتش، فيما ارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 0.3% عند 2021.10 دولار للأوقية.

وبينما تراجع سعر الذهب في الجلسة الماضية، إلا أنه استمر في التماسك فوق مستوى الألفي دولار المهم، بانتظار مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

تراجع الذهب والفضة مع صعود الدولار وتوقعات برفع أسعار الفائدة

تراجعت أسعار الذهب بنسبة 2% يوم الجمعة بسبب صعود قيمة الدولار، كما أشار مسؤولون من مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، وهو ما يقلل من جاذبية المعدن النفيس الذي لا يعود بأي دخل.

وزاد مؤشر الدولار بنسبة 0.1% ما أثر على ارتفاع العملة الأمريكية وجعل الذهب أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى. وشهدت عوائد سندات الخزانة ارتفاعًا لأعلى مستوياتها في أسبوعين.

وفيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، صعدت الفضة بنسبة 0.3% لتصل إلى 25.42 دولار للأوقية، في حين زاد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 1046.68 دولار. وعلى النقيض، تراجع البلاديوم بنسبة 0.4% إلى 1498.04 دولار.

وأظهرت البيانات أن مبيعات التجزئة الأمريكية الأساسية، التي تستثني السيارات والبنزين ومواد البناء والخدمات الغذائية، تراجعت بنسبة 0.3% في الشهر الماضي، وهو أقل من المتوقع، على الرغم من انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية في مارس.

الدولار يرتفع والأسهم الأمريكية تنخفض مع ارتفاع أسعار الفائدة

شهد الربع الأول من عام 2023 أداءً ملفتًا لبنوك جيه.بي مورجان تشيس وسيتي جروب وويلز فارجو، إذ تخطت أرباحها التوقعات وتجاوزت المخاوف المتعلقة بأزمة مصرفية نشأت في مارس الماضي.

وشهد الدولار ارتفاعًا قويًا أمام الين الياباني حتى بلغ أعلى مستوى له خلال شهر وصل إلى 134.22 ين، بسبب موقف البنك المركزي الياباني المتمسك بالأسعار الفائدة.

استقر مؤشر الدولار عند 101.65 نقطة، مبتعد عن أدنى مستوى له خلال العام الحالي

وعلى صعيد آخر، شهد المؤشر خسارة للأسبوع الخامس على التوالي، بسبب تراجع التضخم في الولايات المتحدة والذي أدى إلى زيادة التوقعات بأن يكون الاحتياطي الاتحادي قادرًا على عدم رفع أسعار الفائدة بما يتوافق مع المتوقع.

تباين حركة العملات العالمية في الأسواق المالية في بداية الأسبوع

تراجعت العملات الرئيسية مقابل الدولار الأمريكي يوم الاثنين، حيث ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له في شهر بفعل أرباح أفضل من المتوقع لبعض البنوك الأمريكية في الربع الأول من 2023. ونزل اليورو إلى 1.0986 دولار، فيما تراجع الجنيه الإسترليني إلى 1.2412 دولار.

وعلقت محللة السوق في “سي.إم.سي ماركتس” على أن هذه النتائج الإيجابية تشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي ليس سيئًا للغاية، مما قد يؤدي إلى زيادة التوقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة.

وظلت عوائد سندات الخزانة الأمريكية مرتفعة، محققة معظم مكاسب الجمعة الماضي.

قد يهمك أيضًا: تجاوزت التجارة الخارجية السعودية 331.2 مليار ريال خلال الشهرين الأولى من عام 2023

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى