أخبار

توصية بزيادة المراكز في سهم “إكسترا” والسعر المستهدف 94 ريالاً

بتحليل مختلف للنتائج المالية الصادرة عن شركة “إكسترا” خلال الربع الأول من عام 2023، قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إنها جاءت دون توقعاتها وأقل من متوسط توقعاتها. وبالرغم من أن الأرقام ليست مبشرة، فإنها تعكس التحديات التي تواجه الشركة في ظل تقلبات السوق والتحديات الاقتصادية العالمية.

يعد تقييم الأداء المالي للشركات من الجوانب الحيوية التي تعكس صحة واستدامة عملها في الفترة الحالية والمستقبلية. ويظهر التقرير الصادر عن شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث أن شركة إكسترا، وهي إحدى أهم الشركات في مجال بيع الإلكترونيات المنزلية والمكتبية في المملكة العربية السعودية، تعاني من أداء مالي ضعيف خلال الربع الأول من عام 2023.

ومن المتوقع أن يؤثر هذا الأداء الضعيف على أسهم الشركة في البورصة، وقد يحد من فرص الاستثمار فيها.

توقعات إيجابية لنمو أعمال التمويل الاستهلاكي في شركة إكسترا

أظهرت نتائج الربع الأول لعام 2023 لشركة “إكسترا” تراجعاً أقل من توقعات شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث، حيث بلغت أقل من المتوسط المتوقع بمقدار 93.9 مليون ريال و100.9 ريال على التوالي. ومن ناحية أخرى، توقعت الشركة أن تشهد أعمال التمويل الاستهلاكي نمواً جيداً وتخفف من ضعف أعمال التجزئة على الرغم من زيادة أسعار الفائدة. كما رجحت أن تكون الاتفاقية الاستراتيجية مع شركة بنده للتجزئة كمحفز للنمو، وأن يظهر الأثر الإيجابي لهذه الاستراتيجية في النتائج المالية للعام 2024.

ومن جانبها، استمرت شركة الأبحاث بتوصية لشراء سهم إكسترا على أساس ”زيادة المراكز“ بسعر مستهدف 94 ريالاً للسهم، في حين يتداول السهم حالياً على أساس مضاعف ربحية متوقعة للعام 2023 و2024 بمقدار 14.9 مرة و13.2 مرة على التوالي.

تبيّن تقرير “الجزيرة” أن النفقات التشغيلية وتكلفة الاقتراض في شركة إكسترا تجاوزت نمو المبيعات وتسببت في انخفاض هامش الربح الإجمالي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة. ومع ذلك، يتوقع التقرير زيادة مبيعات الشركة بمعدل سنوي يبلغ 2.8% بين عامي 2022 و 2027، وذلك بفضل تنامي القطاع التمويلي الاستهلاكي والتعاون الاستراتيجي مع “بندة للتجزئة”.

تراجع صافي أرباح شركة “إكسترا” في الربع الأول من عام 2023

تحدث التقرير الصادر عن شركة “إكسترا” عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2023، والتي كشفت عن تراجع صافي الأرباح بنسبة 13.44%، حيث بلغت 84.4 مليون ريال فقط، مقارنة بـ 97.51 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي. ويعود هذا التراجع إلى ارتفاع أسعار الإقراض والذي أدى إلى زيادة مصاريف التمويل، بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف البيع والتسويق والمصاريف العمومية والإدارية.

من جانب آخر، أشارت الجزيرة إلى أن محفظة قروض الشركة تسهيل اتسعت بمقدار 100 مليون ريال، وبنسبة 29% عن الربع المماثل من العام السابق، لتصل إلى 1.65 مليار ريال في الربع الأول من عام 2023، ومن المتوقع أن تصل إلى 1.9 مليار ريال في نهاية عام 2023.

وعلى الرغم من تحسن أعمال الصيانة ودعم أعمال التمويل الاستهلاكي، يتوقع التقرير أن يواجه قطاع التجزئة الضغوط في المستقبل القريب، بسبب استمرار التحديات التضخمية، بالإضافة إلى سيناريو رفع أسعار الفائدة الذي قد يشكل ضغوطًا قصيرة المدى على الهوامش.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى