أخبار

تفوق كبير لـ قطاع تطوير الألعاب على قطاع الفنادق في السعودية

في عالم الأعمال، ينافس قطاع تطوير الألعاب بشدة للحصول على الصدارة. ولقد برهنت الأرقام على ذلك، حيث احتل هذا القطاع الريادة في نمو السجلات التجارية بنسبة 92٪، وتفوق على القطاعات الأخرى المثيرة للاهتمام مثل الفنادق وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فقد تميزت نسبة ملكية النساء في السجلات التجارية المصدرة بزيادة بلغت 31٪ للربع الأول من العام الحالي، وتم تركيز 77٪ من إجمالي السجلات المصدرة في ثلاث مناطق رئيسية في المملكة. وفي الوقت نفسه، يواصل قطاع تطوير الألعاب ازدهاره، حيث سجل زيادة في السجلات المصدرة في 8 قطاعات واعدة، وتصدرت تجارة الجملة والتجزئة القائمة بحوالي 21.199 سجل تجاري.

تقرير وزارة التجارة يكشف عن القطاعات الواعدة

تتبنّى رؤية المملكة فرصًا مميزة وهامّة للأعمال المحلية والأجنبية في القطاعات الواعدة، مثل البنية التحتية الرقمية، والتكنولوجيا المالية، والدفع الإلكتروني، والخدمات اللوجستية والنقل، وحلول توصيل الميل الأخير، بالإضافة إلى الخدمات الإلكترونية المتعلقة بالحياة العصرية مثل الصحة والتعليم الإلكتروني، والترفيه للألعاب.

نسبة نمو قطاع تطوير الألعاب وصلت إلى 92% في الربع الأول من هذا العام، متصدرةً بذلك القائمة الواعدة من القطاعات الأخرى. وجاء نشاط الفنادق ثانيًا بنمو بلغ 76%، تليه تقنيات الذكاء الاصطناعي بنمو 74%.

وتأتي أبحاث السوق واستطلاعات الرأي في المركز الرابع بنسبة 65%، وإنتاج الأفلام السينمائية في المركز الخامس بنسبة 39%. بينما حلت البرمجة الحاسوبية سادسًا بنمو 30%، ووكالات السفر سابعًا بنمو 21%، ومدن التسلية والألعاب ثامنًا بنمو 18%.

تحديات تطوير الألعاب في ظل التقنيات الحديثة والسجلات التجارية المصدرة

تم تصدير الكثير من البيانات التجارية في المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2023، حيث بلغ إجمالي السجلات التجارية المصدرة 65.363 ألف سجل تجاري مصدر، ولفت انتباهي بعض الأرقام اللافتة للنظر.

شهدت السجلات المصدرة لقطاع تطوير الألعاب نمواً كبيراً خلال الربع الأول من هذا العام، حيث بلغ إجماليها 1682 سجلاً، تلاها قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي بـ3267 سجلاً، والبرمجة الحاسوبية بـ11858 سجلاً. وفي مجال الخدمات، سجلت نشاط الفنادق بـ5775 سجلاً، فيما حققت مدن التسلية والألعاب 2813 سجلاً، ووكالات السفر بـ4892 سجلاً. ومن جهة أخرى، حقق قطاع إنتاج الأفلام سينمائية 1510 سجلاً مصدرة، وقطاع أبحاث السوق واستطلاعات الرأي بـ2035 سجلاً.

وبالنسبة للمناطق السعودية، فقد تصدرت الرياض قائمة السجلات التجارية المصدرة بـ18.840 ألف سجل تجاري مصدر، تلاها مكة المكرمة بـ14.352 ألف سجل تجاري مصدر، وجاءت الشرقية في المركز الثالث بـ8918 سجلا تجاريا مصدرا، وعسير في المركز الرابع بـ4094 سجلا تجاريا مصدرا، بينما حلت المدينة المنورة خامسا بـ3082 سجلا تجاريا مصدرا.

استحواذ الشركات على السجلات التجارية المصدرة في الربع الأول من 2023

تملك 7568 شركة ذات مسؤولية محدودة النصيب الأكبر من السجلات التجارية المصدرة خلال الربع الأول من العام الجاري، تلاها 170 شركة مساهمة في المركز الثاني، و138 شركة تضامن في المركز الثالث، وفي المراكز الأخرى جاءت 19 شركة توصية، و14 شركة مساهمة مبسطة.

وحلَّ قطاع تجارة الجملة والتجزئة في المرتبة الأولى بـ21.199 ألف سجل تجاري، يليه قطاع التشييد في المرتبة الثانية بـ9969 سجلا تجاريا، وخدمات الإقامة والمطاعم في المرتبة الثالثة بـ7968 سجلا تجاريا، والصناعات التحويلية في المرتبة الرابعة بـ4248 سجلا تجاريا، وفي المرتبة الخامسة جاءت أنشطة الخدمات الأخرى بـ4237 سجلا تجاريا.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى