أخبار

تسجيل نمو بنسبة 6% في مؤشر الإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر فبراير

تراجع العام الماضي لم يدم طويلاً! حيث ارتفع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في المملكة بنسبة 6% خلال شهر فبراير عام 2023 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مع استمرار الزخم الإيجابي للمؤشر والنمو المستمر في إنتاجية قطاعات التعدين والصناعة والطاقة. هذا ويعتبر هذا الارتفاع إشارة جيدة لاستعادة النمو الاقتصادي في المملكة ومواصلة تحقيق الإنجازات في القطاع الصناعي.

مؤشر الإنتاج الصناعي يرتفع بشكل مستمر والتعدين يتصدر الأنشطة

خلال العام 2022، حقق مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية نموًا إيجابيًا متتاليًا، وقد وصل إلى ذروته في شهر أبريل 2022 قبل أن يبدأ في الانخفاض التدريجي في شهر مايو من نفس العام. وفي شهر فبراير عام 2023، ارتفع المؤشر بنسبة 6 % مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

وبحسب البيانات، فإن نشاط التعدين واستغلال المحاجر قاد الإنتاج الصناعي في شهر فبراير 2023، حيث بلغت الأهمية النسبية لهذه الأنشطة 74.5 %. وتأتي الصناعة التحويلية في المرتبة الثانية بنسبة 22.6 %، تليها إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 2.9 %. وبالتالي، تسيطر اتجاهات نمو الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في نشاط التعدين واستغلال المحاجر على الاتجاه العام لهذا المؤشر.

زيادة الإنتاج الصناعي في السعودية خلال شهر فبراير 2023

شهر فبراير 2023 يكشف عن تحسن في قطاعات الإنتاج الرئيسية في المملكة العربية السعودية، حيث شهد قطاع التعدين والمحاجر ارتفاعًا بنسبة 2.2٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ووصل إنتاج النفط إلى أكثر من 10 ملايين برميل يوميًا. كما استمرت قطاعات الصناعة التحويلية وإمدادات الكهرباء والغاز في النمو بنسبة 16.8٪ و12.9٪ على التوالي، مقارنة بفبراير 2022.

استقرار أداء قطاعات الإنتاج الصناعي في فبراير 2023

في ضوء البيانات الأخيرة، يتضح أن الإنتاج الصناعي العام قد شهد زيادة نسبتها 1% خلال شهر فبراير 2023 مقارنة بالشهر السابق. وبالنظر إلى النشاطات الفرعية، فقد استقر أداء قطاعات التعدين واستغلال المحاجر والصناعة التحويلية عند مستوى مماثل لشهر يناير، بينما ارتفع نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 6%.

بناءً على البيانات المذكورة، يمكن الاستدلال على أن قطاع التعدين واستغلال المحاجر يشكل النسبة الأكبر في مؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية، بلغت نسبتها 74.5%، في حين يبلغ مساهمة الصناعة التحويلية 22.6%، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز 2.9%. ونظراً لأهمية هذه الأنشطة، فإن أدائها يعكس حالة الإنتاج الصناعي العام في البلاد.

ويتضمن هذا الإنتاج إنتاج النفط، الذي يعد مصدر دخل رئيسي للاقتصاد السعودي، والذي بلغت كميته أكثر من 10 ملايين برميل يومياً في شهر فبراير 2023. وتشير نتائج الشهر ذاته إلى استمرار ارتفاع أداء الصناعة التحويلية ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز، مما يعزز الثقة في قوة الاقتصاد السعودي ويعكس الجهود الحثيثة التي تبذل لتحسين أداء هذه الأنشطة.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى