أخبار

تراجع صادرات السعودية خلال فبراير إلى 101 مليار ريال مع انخفاض قطاع النفط بنسبة 11.7٪

تراجعت صادرات المملكة العربية السعودية خلال شهر فبراير/ شباط 2023 بنسبة 12.7%، وهو ما يعد إنذارًا للاقتصاد السعودي بعدم الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل. وفي ظل هذا الانخفاض، بلغت قيمة الصادرات السلعية 101.1 مليار ريال، بينما كانت 115.8 مليار ريال في نفس الفترة من العام السابق، مما يشير إلى ضرورة توطيد الاقتصاد السعودي وتنويع مصادر الدخل. لكن رغم هذا التراجع، يظل الاقتصاد السعودي يحتل مكانة بارزة في منظومة الاقتصاد العالمي، ويواصل التحول نحو التنوع والاعتماد على القطاعات غير النفطية كمحرك للنمو المستدام.

تراجع قيمة الصادرات السعودية في فبراير 2023

صرّحت الهيئة العامة للإحصاء الشهري بأنّ قيمة الصادرات تراجعت بنسب ملحوظة خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، وذلك نتيجة لتراجع قيمة الصادرات البترولية بنسبة 11.7% وبقيمة 10.6 مليار ريال، لتصل إلى 80.2 مليار ريال، مقابل 90.8 مليار ريال في نفس الشهر من العام 2022. وعلى أساس شهري، تراجعت قيمة الصادرات السلعية بنسبة 4.5%، وبلغت 4.7 مليار ريال أقل من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وفيما يتعلق بالصادرات غير البترولية، تراجعت بنسبة 16.4% ووصلت إلى 20.9 مليار ريال خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، مقارنة بـ 25 مليار ريال في نفس الشهر من عام 2022. كما تراجعت بنسبة 11.9% وبما يعادل 2.8 مليار ريال مقارنةً مع شهر يناير/ كانون الثاني 2023.

تشير هذه الأرقام إلى أن الاقتصاد السعودي ما زال يتأثر بشكل كبير بتقلبات أسعار النفط، حيث تمثل الصادرات البترولية نحو 70% من إجمالي صادرات المملكة. ومن المتوقع أن يستمر هذا التأثير على المدى القصير، خاصة مع الارتفاع الأخير في حالة عدم الاستقرار في الأسواق العالمية للنفط.

من جانب آخر، يشير انخفاض الصادرات السلعية وغير البترولية إلى تحديات أخرى يواجهها الاقتصاد السعودي، مثل ارتفاع تكلفة الإنتاج وتباطؤ الطلب العالمي على بعض السلع. ومن المهم على الحكومة السعودية تبني سياسات اقتصادية واضحة وفعالة لتحفيز النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل بعيداً عن النفط، وتعزيز قطاعات أخرى مثل السياحة والصناعات الخفيفة والزراعة.

تجارة المملكة العربية السعودية: زيادة في الواردات وتراجع في التجارة الدولية

في شهر فبراير/ شباط 2023، شهدت السعودية ارتفاعًا في قيمة وارداتها بنسبة 15.2% وبما يعادل 7.5 مليار ريال، لتصل إلى 56.6 مليار ريال مقارنة بـ 49.1 مليار ريال في العام الماضي، ولكنها شهدت انخفاضًا بنسبة 16.3% وبقيمة 11.1 مليار ريال في شهر يناير/ كانون الثاني من العام الجاري.

وفي المقابل، تراجع حجم التجارة الدولية للسعودية خلال فبراير/ شباط 2023 بنسبة 4.2% لتصل إلى نحو 158 مليار ريال، مقارنة بـ 165 مليار ريال في نفس الشهر من العام الماضي. وعلى الرغم من ذلك، حققت المملكة فائضًا تجاريًا بقيمة 44 مليار ريال في شهر فبراير/ شباط 2023، مقارنة بـ 67 مليار ريال في الشهر المماثل من عام 2022.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى