أخبار

تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في السعودية الي 12.58 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي

تراجع إنفاق المستهلكين عبر نقاط البيع في المملكة العربية السعودية خلال الأسبوع المنتهي في 8 أبريل/ نيسان 2023 بنسبة 1%، مقارنة بالأسبوع السابق. وأظهر تقرير “ساما” أن الإيرادات الأسبوعية من المبيعات بلغت 12.58 مليار ريال، بانخفاض طفيف من 12.7 مليار ريال في الأسبوع السابق المنتهي في 1 أبريل/ نيسان 2023.

تراجع إنفاق المستهلكين بالسعودية عبر نقاط البيع

تفاجأت السعودية بانخفاض بنسبة 1% في إنفاق المستهلكين عبر عمليات نقاط البيع خلال الفترة من 2 إلى 8 أبريل/ نيسان 2023، وقد بلغت قيمة المبيعات الأسبوعية 12.58 مليار ريال، وشهدت عمليات نقاط البيع زيادة بنحو 2.4%، لتصل إلى 153.83 مليون عملية في نفس الفترة.

وعلى الرغم من هذا الانخفاض، إلا أن قطاع الأطعمة والمشروبات شهد إنفاقاً بقيمة 1.83 مليار ريال من خلال تنفيذ 37.86 مليون عملية خلال الأسبوع الماضي. هذه الأرقام توضح حالة الاستهلاك في البلاد وتشير إلى تراجع بسيط في إنفاق المستهلكين عبر عمليات الشراء.

إنفاق المستهلكين في السعودية: قطاع الأطعمة والمشروبات يتصدر القائمة

تفوقت قطاعات الأطعمة والمشروبات والملابس والأحذية على باقي القطاعات في إنفاق المستهلكين بنسبة كبيرة خلال الأسبوع الماضي في المملكة العربية السعودية. حيث بلغ الإنفاق على الأطعمة والمشروبات 1.83 مليار ريال، بينما بلغ قطاع الملابس والأحذية ثانيا بقيمة 1.64 مليار ريال، بزيادة 15.4% عن الأسبوع السابق.

وجاء قطاع المطاعم والمقاهي ثالثا بحجم إنفاق بلغ 1.34 مليار ريال، يليه السلع والخدمات المتنوعة بقيمة 1.29 مليار ريال. ولا يزال قطاع الصحة يحتفظ بمكانته الهامة حيث بلغ الإنفاق فيه 823 مليون ريال، وجاء قطاع النقل خامسا بقيمة 712.43 مليون ريال، وقطاع محطات الوقود سادسا بقيمة 697.52 مليون ريال.

عمومًا، يبدو أن الإنفاق في هذه القطاعات يعكس حالة الاقتصاد بشكل عام، حيث يمكن أن يعكس زيادة الإنفاق تعافيًا في الاقتصاد، بينما قد يشير الإنفاق الضعيف إلى انخفاض في الثقة بالاقتصاد. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الأرقام تتغير باستمرار، ومن المهم مراقبتها بانتظام لتحديد اتجاهات الإنفاق والاقتصاد بشكل أفضل.

الرياض تتصدر الإنفاق وجدة تحتل المرتبة الثانية في المملكة العربية السعودية

خلال الأسبوع المنتهي في 8 أبريل، بلغ الإنفاق الإجمالي للمستهلكين في المملكة العربية السعودية 12.1 مليار ريال، وشهدت العاصمة الرياض تنفيذ 44.69 مليون عملية بإجمالي قيمة 3.96 مليار ريال، في حين احتلت جدة المرتبة الثانية في الإنفاق بقيمة 1.87 مليار ريال، من خلال 19.35 مليون عملية. ولا يزال القطاعات الغذائية والملابس والأحذية هي الأكثر استهلاكاً من بين بقية القطاعات.

وتعتبر هذه النتائج مؤشرا على تحسن النشاط الاقتصادي في المملكة العربية السعودية، حيث يعكس الزيادة في الإنفاق على القطاعات المختلفة زيادة الاستهلاك وتحسن الثقة في الاقتصاد المحلي. وتشكل القطاعات الأساسية مثل الأطعمة والمشروبات والملابس والأحذية حوالي 40% من الإنفاق الإجمالي للمستهلكين في المملكة، مما يجعلها قطاعات حيوية ومهمة للاقتصاد السعودي.

ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في الإنفاق على المستوى المحلي في المستقبل القريب مع تحسن الوضع الاقتصادي العام في البلاد.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى