أخبار

المملكة تسعى إلى المستقبل الأخضر العالمي .. خطة لزراعة 15 مليون شجرة خلال 5 سنوات

عند استعراض تقرير البرنامج السنوي للتحول الوطني عام 2022، تم تسليط الضوء على الإنجازات المحققة في المرحلة الثانية من رؤية المملكة 2030. حيث يهدف البرنامج إلى تطوير القطاعات الواعدة والجديدة، وتعزيز المحتوى المحلي، وتسهيل بيئة الأعمال، وإنشاء بيئة ملائمة للقطاع العام والخاص والغير الربحي.

البرنامج الوطني للتحول يحقق إنجازات بارزة في تحقيق الاستدامة البيئية

في إطار البرنامج الوطني للتحول، تم تحقيق العديد من الإنجازات في المرحلة الثانية من رؤية المملكة 2030، التي تركز على تطوير القطاعات الواعدة والجديدة، ودعم المحتوى المحلي، وتسهيل بيئة الأعمال، وتهيئة البيئة الممكنة للقطاع العام والخاص وغير الربحي.

ومن بين الإنجازات الملموسة في مجال الاستدامة البيئية، قام المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي بزراعة أكثر من 15 مليون شجرة خلال الأعوام الخمسة الماضية، كما تم إعادة استخدام أكثر من 22 في المائة من المياه المعالجة. وتم زيادة مساحة المناطق المحمية لتصبح أكثر من 16.8 في المائة في هذا العام، وتم إطلاق 921 كائنا فطريا مهددا بالانقراض في المتنزهات الوطنية والمحميات.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة السعودية الخضراء، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في 27 مارس 2021، تهدف إلى تحقيق الطموح في أن تصبح المملكة دولة رائدة في رسم المستقبل الأخضر على المستوى العالمي، وقد جاءت هذه المبادرة مواكبة للجهود المستمرة لتحقيق الاستدامة البيئية في المملكة.

“جمعية الطائف الخضراء” تتحدى التحديات البيئية

تعززت محافظة الطائف مؤخراً كمثال للمدن الخضراء المستدامة، وذلك بفضل التكامل الفعال بين القطاع العام والخاص وغير الربحي، وفقًا لتصريحات الدكتور سعد العتيبي، رئيس مجلس الإدارة في جمعية الطائف الخضراء. ويقوم هذا التكامل على دعم البرامج والمبادرات التي تعمل على استعادة الحياة الفطرية في البيئات الطبيعية وتنفيذ سياسات فاعلة للاستدامة واستخدام الطاقة المتجددة والحد من المخلفات والانبعاثات.

ويشكل هذا التحول الأخضر، توجهًا نحو مستقبل أفضل، حيث تحافظ المحافظة على النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة في نفس الوقت، مما يجعلها مدينة تستحق الاهتمام والتقدير.

أمير الطائف يترأس اجتماعاً لتطوير وادي العرج وتحويله إلى وجهة سياحية متميزة

ترأس أمير محافظة الطائف اجتماعاً لدراسة سبل تطوير وادي العرج، والاستفادة من مقوماته الطبيعية في مجال صناعة السياحة والترفيه. ويأتي ذلك ضمن جهود المحافظة لتحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء والأمن الغذائي، من خلال استثمار المياه المعالجة المهدرة في تنفيذ متنزهات برية وغابات شجرية وتوسعة الرقعة الخضراء.

وأشار الدكتور سعد العتيبي، رئيس مجلس إدارة جمعية الطائف الخضراء، إلى أن الجمعية تعمل بشكل متكامل مع المركز الوطني لكفاءة وترشيد المياه والشراكة مع إحدى الشركات الوطنية لتنفيذ مشروع ترشيد استهلاك المياه في مساجد المحافظة، الذي من المتوقع أن يحقق وفورات مائية تفوق 30 ألف متر مكعب سنوياً، بالإضافة إلى الوفورات المالية.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى