أخبار

السعودية تدعم مشروع الطاقة الكهرومائية في باكستان بـ240 مليون دولار

تزامناً مع الازمة الاقتصادية الكبري التي تتعرض لها دولة باكستان خلال هذه الفترة، قامت المملكة العربية السعودية بتوقيع اتفاقية لتمويل مشروع سد للطاقة الكهرومائية في باكستان، تحديداً في مقاطعة مهمند شمال غرب البلاد، عبر قرض ميسّر من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار.

تمويل مشروع الطاقة الكهرومائية في باكستان

وسوف يساعد هذا التمويل في دعم احتياطات النقد الاجنبي المنخفضة جداً في البلاد خلال هذه الفترة، حيث تتعرض الدولة الباكستانية لأزمة حادة في ميزان المدفوعات مما سوف يساهم في سد احتياجات الطاقة لحوالي 220 مليون نسمة وهم عدد سكان باسكتان . وقد صرحت الوزارة ان هذا المشروع سوف يستخدم مصادر طاقة متجددة لتوليد 800 ميغاوات من الطاقة الكهربائية مما يساهم في تعزيز الأمن المائي والغذائي لباكستان.

وكانت دولة باكستان قد قامت برفع اسعار الفائدة الي اعلي مستوي لها علي الاطلاق خلال هذا الاسبوع، وذلك بسبب تسارع اسعار المستهلكين الي مستوي قياسي جديد، وقد سمحت السلطات الباكستانية بخفض سعر العملة لتلبية شروط حزمة انقاذ صندوق النقد الدولي بالاضافة الي رفع اسعار الضرائب والطاقة .

الدول المشتركة في تمويل المشروع

وقد اشترك في تنمية هذا المشروع كلاً من الصندوق السعودي لتنمية المشروعات، وصندوق اوبك للتنمية الدولية والبنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وقد صدرت تصريحات رسمية من قبل وكالة الانباء السعودية الرسمية ( واس ) ان تمويل هذا المشروع من خلال القرض سوف يحسن من انتاج طاقة نظيفة ومتجددة من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية للكهرباء لتوليد 800 ميغاواط، إضافة إلى تخزين حوالي 1.6 مليون متر مربع من المياه، مما سوف يؤدي الي توفير مصادر مائية دائمة للزراعة والاستهلاك وبالتالي تعزيز الامن الغذائي والمائي في البلاد، وريّ أكثر من 6773 هكتاراً من الأراضي الزراعية الجديدة وأخيراً الحماية من الآثار الناتجة عن حدوث الفياضانات بالمنطقة .

دعم لتجنّب التخلف عن السداد

صرحت وزيرة المالية الباكستانية عائشة غاوس باشا ان الدولة قد اقتربت من حصولها علي قرض من صندوق النقد الدولي، وذلك بعد أن تلقي المقرض تأكيدات من الرياض بتقديم الدعم لإسلام اباد بمبلغ ملياري دولار لتجنب التخلف عن السداد .

وقد مددت المملكة العربية السعودية أجل الوديعة االتي قيمتها 3 مليارات دولار لدي البنك المركزي الباكستاني، وذلك لدعم احتياطي العملة الاجنبية عند البنك والمساهمة في التخلص من التخديات الاقتصادية التي تواجه الدولة في الوقت الراهن .

وقد صرح المرشد أن هذا المشروع يدل علي اهمية المشاركة والتعاون بين الصناديق التنمويل لتمويل المشروعات الهامة والحيوية في مختلف الدول، حيث ان هذه المشروعات تعود بفوائد حقيقية وضرورية للشعوب والمجتمعات النامية وكل هذا يدعم اهداف التنمية المستدامة .

واخيراً تجدر الاشارة الي ان باكستان لديها القدرة علي توليد الطاقة الحرارية والمائية، وهو نظرياً امر كافي لسد احتياجات الدولة من الطاقة ولكن الدولة ليست لديها السيولة المالية الكافية للاستفادة من قدرتها بالكامل، مما يسبب انقطاع الكهرباء عن الافراد لساعات طويلة خاصة خلال فصل الصيف مع زيادة الطلب علي الطاقة والكهرباء .

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى