أخبار

السعودية تتقدم 5 مراكز في قائمة الصادرات السلعية العالمية لـ 30 دولة

زادت قيمة الصادرات السلعية لدول العالم بنسبة 11.5% في عام 2022 لتصل إلى 24.9 تريليون دولار، مقارنةً بـ 22.3 تريليون دولار في العام السابق. ولا تزال 30 دولة تسيطر على 82.9% من هذه القيمة، والتي تبلغ حوالي 20.65 تريليون دولار.

ارتفاع الصادرات السلعية العالمية بنسبة 11.5٪ في 2022

يعد ارتفاع الصادرات السلعية عالمياً خلال العام 2022 بنسبة 11.5% مؤشراً إيجابياً على تحسن الاقتصاد العالمي بعد فترة صعبة عانى فيها العالم من تداعيات جائحة كوفيد-19.

ومن المهم الإشارة إلى أن 30 دولة استحوذت على نسبة 82.9% من الصادرات السلعية العالمية، وهذا يعكس الهيمنة الاقتصادية لبعض الدول على المستوى العالمي والتحديات التي تواجه الدول الأخرى في التصدي لها.

كما أن هذه الزيادة في الصادرات السلعية تشير إلى أن الطلب العالمي على المنتجات والخدمات المختلفة يتزايد، مما يعزز النمو الاقتصادي ويدعم فرص العمل في الدول المنتجة.

السعودية تتقدم في تصنيف الصادرات العالمي وتحقق ثاني أسرع وتيرة نمو

تحت ترصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، تم الاستناد إلى بيانات منظمة التجارة العالمية والهيئة العامة للإحصاء السعودية للكشف عن تقدم السعودية خمسة مراكز في الترتيب العالمي لتحتل المرتبة الحادية والعشرين بدلاً من المركز السادس والعشرين في العام الماضي.

ووصلت الصادرات السلعية للسعودية إلى 410.5 مليار دولار (1.54 تريليون ريال)، مما يمثل 1.6٪ من إجمالي صادرات العالم، مقارنة بـ 1.3٪ في العام السابق.

كما حققت السعودية ثاني أسرع وتيرة نمو في الصادرات بين أكبر 30 مصدرًا عالميًا، حيث ارتفعت الصادرات السلعية، بما في ذلك الصادرات النفطية وغير النفطية، بنسبة 49٪، متفوقة على معظم المنافسين وتأتي في المرتبة الثانية بعد النرويج التي نمت صادراتها بنسبة 56٪.

وتُعد صادرات السعودية السلعية في عام 2022 الأعلى تاريخيًا، نتيجة ارتفاع قيمة الصادرات النفطية بسبب ارتفاع أسعار النفط، بالإضافة إلى ارتفاع الصادرات غير النفطية بفضل برامج تنويع الاقتصاد ومصادر الدخل المستهدفة في رؤية السعودية 2030.

التصدير في العالم: صينيون يتصدرون وأوروبيون يتربعون على المراكز العليا

في صدارة قائمة دول العالم حسب قيمة الصادرات، تتوج الصين بإجمالي 3.95 تريليون دولار، ما يعادل 14.4% من إجمالي صادرات العالم. وتليها الولايات المتحدة بصادرات بلغت 2.07 تريليون دولار، أي ما يعادل 8.3% من الإجمالي.

وتحتل ألمانيا المرتبة الثالثة بصادرات بلغت نحو 1.65 تريليون دولار، ما يمثل 6.6% من الإجمالي، في حين تأتي هولندا في المركز الرابع بصادرات تصل قيمتها إلى 966 مليار دولار أي ما يعادل 3.9% من إجمالي الصادرات العالمية.

في المقابل، تحتل اليابان المركز الخامس بصادرات بقيمة 747 مليار دولار، ما يعادل 3% من الإجمالي، بينما تحتل كوريا الجنوبية المرتبة السادسة بصادرات بلغت نحو 684 مليار دولار أي ما يمثل 2.7% من الإجمالي.

وتأتي إيطاليا في المركز السابع بصادرات قيمتها نحو 657 مليار دولار أي ما يعادل 2.6% من الإجمالي، وتحتل بلجيكا المركز الثامن بصادرات بقيمة 633 مليار دولار، ما يمثل 2.5% من الإجمالي.

أما في المراكز التاسعة والعاشرة على التوالي، تأتي فرنسا بصادرات قيمتها نحو 618 مليار دولار أي ما يمثل 2.5% من الإجمالي، وهونج كونج بصادرات بقيمة 610 مليار دولار، ما يعادل 2.4% من الإجمالي.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى