أخبار

استمرار سعر الذهب في التحدي لمخاوف الأسواق بخصوص بيانات التضخم الأمريكية

استمرار سعر الذهب في التحدي لمخاوف الأسواق بخصوص بيانات التضخم الأمريكية ..

في سياق الأحداث الاقتصادية العالمية، تتزايد المخاوف بشأن التضخم وأثره على الأسواق المالية وفي هذا الإطار يلجأ العديد من المستثمرين إلى الملاذ الآمن في الأصول المرتبطة بالذهب، حيث يواصل هذا المعدن النفيس التحدي لمخاوف الأسواق المتزايدة بخصوص بيانات التضخم الأمريكية وفي هذه الظروف، تتحول الأنظار إلى حركة أسعار الذهب وتطوراتها، وذلك لا سيما في ظل التقلبات الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد العالمي.

ارتفاع أسعار الذهب في السوق الفورية

شهدت جلسة تداول الذهب اليوم الأربعاء تسجيل ارتفاعٍ طفيفٍ في أسعار هذا المعدن النفيس، وذلك بسبب تراجع قيمة الدولار. وتزامن ذلك مع تركيز المستثمرين على بيانات التضخم الأمريكية المهمة التي من المقرر نشرها لاحقًا اليوم، حيث يسعى المستثمرون إلى استقاء مؤشرات عن مدى اقتراب أسعار الفائدة من ذروتها.

بلغ سعر الذهب في السوق ارتفاعًا بمقدار 0.1% ليصل إلى 2005.18 دولار للأوقية في تمام الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش، فيما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.1% لتصل إلى 2020.10 دولار.

انتظار الأسواق صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة

يترقب المستثمرون بفارغ الصبر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في الوقت المحدد، حيث يهتمون بتحليل هذا المؤشر كمؤشر لمسار أسعار الفائدة الأمريكية وكذلك تقييم الوضع الاقتصادي العام ومعدلات التضخم.

ومن المتوقع أن تكون نتائج هذا المؤشر لها تأثير كبير على أسواق المال وعلى الاستثمارات المختلفة..

في تصريحاته أمس أشار باتريك هاركر رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في فيلادلفيا إلى أنه لا يزال يعتقد بأن البنك المركزي الأمريكي يجب أن يرفع أسعار الفائدة إلى أكثر من 5% وإبقائها على هذا المستوى، وذلك لمواجهة التضخم وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

كما عزز التقرير القوي للتوظيف في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيقوم برفع أسعار الفائدة في الشهر المقبل.

قد يهمك ايضًا: ارتفاع في أسعار الذهب اليوم في السعودية الأربعاء 12 أبريل 2023

من المتوقع ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

بناء على خدمة فيدووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي يتوقع 68.9% من الأسواق رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وعلى الرغم من أن الذهب يُعتبر ملاذًا للتحوط من التضخم إلا أن أسعار الفائدة المرتفعة تقلل من قيمة وأهمية هذا المعدن الذي لا يدر عائدًا.

أسعار المعادن النفيسة الأخري

استقرت أسعار الفضة عند 25.06 دولار للأوقية في حين شهدت المعادن النفيسة الأخرى ارتفاعات طفيفة، إذ ارتفع البلاتين بنسبة 0.3% إلى 997.49 دولار، وزاد البلاديوم بنسبة 0.7% إلى 1456.08 دولار.

بناء على المعلومات المتاحة، يبدو أن سعر الذهب سيستمر في التحدي لمخاوف الأسواق بشأن بيانات التضخم الأمريكية المرتفعة ومع توقعات رفع أسعار الفائدة في الشهر المقبل، قد يتأثر سعر الذهب بشكل أكبر في الأشهر المقبلة ومع ذلك، فإن الذهب لا يزال يعتبر ملاذًا آمنًا للمستثمرين في حالات عدم الاستقرار الاقتصادية، وقد يظل الطلب عليه قويًا في المدى البعيد.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى