أخبار

تسريع نمو المنشآت السعودية من خلال استثمار وادي السيليكون الأمريكي

بخطوة استثنائية، أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع مركز الابتكار في وادي السيليكون الأمريكي، برنامج “طموح” المخصص لدعم المنشآت المتسارعة النمو. هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز قدرات هذه المنشآت وتطوير مهاراتها لتحقيق المزيد من النمو والازدهار.

يعتبر مركز الابتكار التابع لوادي السيليكون من أبرز الجهات الاستشارية على مستوى العالم، حيث يساعد الشركات الناشئة على اكتشاف أحدث الاتجاهات والتقنيات المتاحة في سوق الأعمال. كما يقدم المركز خدمات استشارية فريدة تمكن المنشآت المتسارعة النمو من الاستفادة من خبراء متخصصين لبناء استراتيجيات ناجحة، وتحقيق نتائج إيجابية وملموسة في أعمالهم.

إطلاق برنامج طموح لدعم المنشآت المتسارعة النمو

في خطوة نوعية لدعم قطاع الشركات الصغيرة في المملكة العربية السعودية، أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) برنامج “طموح”، بالتعاون مع مركز الابتكار التابع لوادي السيليكون في الولايات المتحدة.

يهدف البرنامج إلى تطوير المهارات القيادية والمعرفية لـ 50 منشأة متسارعة النمو خلال ثلاثة أشهر، وتوفير الخبرات والمعارف اللازمة لدعمها في مجالات عديدة، بما في ذلك التوسع في القدرات الرقمية ومحاولة الاستفادة من خبرات المديرين والمستثمرين من وادي السيليكون الأمريكي.

تأتي هذه الخطوة في ظل استقرار صفقات الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري، وسط توقعات بمزيد من النمو والتوسع في هذا القطاع المهم للاقتصاد.

شركات ناشئة عربية تحصد 824 مليون دولار في الربع الأول من 2023

هذا ما أعلنه الموجز الرقمي الذي يتابع أحدث المصادر حول الاقتصاد الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبالرغم من تراجع قيمة الاستثمارات بنسبة 20 في المائة مقارنة بالعام الماضي، فإن 119 شركة ناشئة في المنطقة تمكنت من جمع تمويل بفضل اهتمام المستثمرين.

وتصدّرت المملكة العربية السعودية القائمة بحصة 42.4 في المائة من قيمة الاستثمارات، تلاها مصر بنسبة 34.3 في المائة، ثم الإمارات بنسبة 19.5 في المائة. وفي سياق متصل، أبرم صندوق تنمية الموارد البشرية في الرياض اتفاقية مع شركة لوسيد المحدودة لتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في قطاع السيارات الكهربائية، بحضور كبار المسؤولين في الوزارة والشركة المعنية.

توقيع اتفاقية دعم لتنمية رأس المال البشري في صناعة السيارات الكهربائية

تواصلاً لجهودهما في تطوير صناعة السيارات الكهربائية، وتعزيز رأس المال البشري المؤهل للعمل في هذا القطاع المهم، وقَّع مدير صندوق “الموارد البشرية” تركي بن عبد الله الجعويني، ونائب الرئيس التنفيذي لشركة “لوسيد الشرق الأوسط” فيصل سلطان، اتفاقية دعم جديدة تهدف إلى تمكين الكوادر الوطنية من العمل في وظائف متخصصة ونوعية في هذا القطاع الواعد.

يهدف هذا الاتفاق الجديد إلى تمكين شباب وشابات الوطن من العمل في وظائف متخصصة ونوعية داخل صناعة السيارات الكهربائية، من خلال دعم الصندوق في تغطية تكاليف برامج تدريبية محلية ودولية.

يأتي هذا الاتفاق كتمديد لمذكرة التعاون السابقة، ويأتي في إطار الاستثمار في القطاعات الواعدة والهامة التي تسهم في تنمية الاقتصاد الوطني، وتعزيز المكتسبات والمقدرات المحلية. وتعتبر صناعة السيارات الكهربائية من أهم هذه القطاعات، والتي تحتاج إلى الكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة لتطويرها ودعمها.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى