أخبار

اجتماع الجمعية العامة لـ”أرامكو” في 8 مايو لبحث زيادة رأس المال بنسبة 20%

دعت شركة النفط العملاقة “أرامكو السعودية” مساهميها لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية باستخدام وسائل التقنية الحديثة، والتي ستناقش زيادة رأس مال الشركة. ويأتي هذا الإعلان في ظل استمرار جائحة كوفيد-19 وضرورة اتباع التدابير الاحترازية للحفاظ على سلامة المساهمين والموظفين.

دعوة أرامكو لمساهميها للمشاركة في اجتماع زيادة رأس مال الشركة

أطلق مجلس إدارة شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو” دعوةً مهمةً لمساهميها الكرام للمشاركة في الاجتماع الجمعية العامة غير العادية (الاجتماع الأول)، والذي سيعقد عبر وسائل التقنية الحديثة باستخدام منظومة تداولاتي في يوم الإثنين الموافق 8 مايو 2023، وذلك للتصويت على زيادة رأس مال الشركة.

تأتي هذه الدعوة لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية في سياق توسعة شركة أرامكو السعودية وتوسيع قاعدة رأسمالها. وتأتي هذه الخطوة بعد أن تم إعلان مؤخراً عن استحواذ أرامكو السعودية على حصة تبلغ 70% في شركة سابك للبتروكيماويات.

ويأتي هذا الاجتماع في وقت حرج حيث يعاني العالم من ارتفاع أسعار النفط وتداعيات الجائحة العالمية التي أدت إلى انخفاض الطلب على النفط، كما يأتي في ظل الجهود المتزايدة لتحول العالم إلى مصادر طاقة أكثر استدامة.

جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية لأرامكو

تأمل شركة أرامكو السعودية في النمو المستمر وتحقيق أهدافها الطموحة، لذا فقد دعت مجلس الإدارة المساهمين للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للتصويت على زيادة رأس مال الشركة. وسيتضمن جدول الأعمال :

1- الاطلاع على تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية الماضية في 31 ديسمبر 2022 ومناقشته.

2- الاطلاع على القوائم المالية للسنة المالية الماضية في 31 ديسمبر 2022 ومناقشتها.

3- مناقشة تقرير مراجع الحسابات للسنة المالية الماضية في 31 ديسمبر 2022.

4- التصويت على توصية مجلس الإدارة بزيادة رأس مال الشركة عن طريق توزيع أسهم منح على المساهمين بمقدار 15,000,000,000 ريال سعودي من الأرباح المبقاة، بنسبة زيادة قدرها 20%، وفقًا للخطوات التالية:

  • سيتم زيادة رأس مال الشركة بمقدار 15,000,000,000 ريال سعودي من الأرباح المبقاة، وسيتم منح المساهمين سهمًا واحدًا (1) مجانًا لكل 10 أسهم (10) يملكونها في الشركة.
  • سيصل رأس مال الشركة بعد الزيادة إلى 90,000,000,000 ريال سعودي، مما يمثل زيادة قدرها 20% من رأس المال السابق البالغ 75,000,000,000 ريال سعودي.
  • سيصل عدد أسهم الشركة بعد الزيادة إلى 242,000,000,000 سهمًا، مقارنة بـ 220,000,000,000 سهمًا قبل الزيادة.

رؤية الشركة في زيادة رأس المال وتوزيع الأرباح المستدامة

تتطلع أرامكو إلى تعظيم إجمالي العوائد لمساهميها من خلال زيادة رأس المال وتوزيع أرباح مستدامة ومتزايدة، وتحقيق نمو متواصل في التدفق النقدي الحر، مع الاستثمار في فرص جديدة تخدم رؤيتنا المستقبلية. كما تلتزم بتوفير حقوق المساهمين بشفافية ومساواة، حيث يتم جمع كسور الأسهم في محفظة واحدة وبيعها بسعر السوق، ثم توزيع قيمتها على المساهمين المستحقين لكسور الأسهم.

وتحرص على تمكين جميع مساهميها المستحقين لأسهم المنحة من الحصول عليها بموعد محدد بعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة، والمسجلين في سجل مساهمي أرامكو السعودية لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع).

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى