أخبار

إنتاج الحبحب في الوسقة يفوق التوقعات ويضخ آلاف الأطنان لأسواق المملكة

في سوق الوسقة الشهير في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، يتم زراعة وتداول الحبحب، الفاكهة الشهيرة التي تنتج في هذه المنطقة بكميات كبيرة. ويعد الحبحب من المحاصيل المهمة في الزراعة السعودية، حيث يشتهر بجودته العالية وطعمه الفريد. ويمتاز إنتاج الحبحب في الوسقة بالدقة والحرص على تقديم العناية اللازمة لتحقيق أفضل المحاصيل، وباتت الوسقة مركزًا رئيسيًا لتجارة الحبحب في المملكة العربية السعودية، حيث يأتي المتسوقون من مختلف المدن والمناطق للحصول عليها.

مزارع الوسقة تنتج أكثر من 70 طنًا من الحبحب

تنبعث الحياة في قرى الوسقة، الموجودة على ساحل البحر الأحمر وتبعد حوالي 40 كيلومترًا عن محافظة الليث، حيث تنتج هذه القرى أكثر من 70 طنًا من الحبحب العثري في اليوم الواحد، ويتم توزيعها في الأسواق المحلية. ويشهد سوق الحبحب في هذه المنطقة نشاطًا كبيرًا، حيث يتم تداول آلاف الأطنان من هذا الغذاء الصحي بين الدلالين المصرفين، الذين يقدمون خدماتهم بكل حرفية ومهنية.

أسعار حمولات الحبحب تتباين بين البداية والنهاية في سوق الوسقة

جالت وكالة الأنباء السعودية (واس) في سوق الوسقة على ساحل البحر الأحمر ولقيت بمسؤول السوق حسن بن علي، الذي أكد أن زراعة الحبحب تبدأ في ربيع الآخر وتنتهي في رمضان، حيث يتم جني المحصول. ولقد تعمل أكثر من 70 مزرعة في هذه المنطقة على إنتاج أكثر من 70 طناً من الحبحب العثري يومياً.

يتم عرض الحبحب في السوق المحلية وسط أصوات الدلالين الذين يتنافسون على بيع آلاف الأطنان من الحبحب الطازج، ويعتبر هذا المكان من المعالم الأثرية الهامة في المملكة العربية السعودية.

وتتفاوت أسعار حمولات الحبحب طوال فترة الجني، إذ يبدأ سعر حمولة الحبحب الواحدة بمبلغ 2500 ريال بـ 150 حبة، ثم يتراجع السعر تدريجياً خلال الموسم حتى يصل إلى 1400 ريال هذه الأيام، وقد يكون السعر أقل بقليل إذا كان الحبحب من الحجم الصغير. يتم بيع هذه الحمولات إلى الأسواق المحلية والخارجية، وقديماً كان يتم تصديرها إلى دول الخليج بسبب فائض الإنتاج.

“حبحب الوسقة”.. القصة الكاملة لأحد أشهر المنتجات الزراعية في السعودية

في سوق الوسقة المعروف بتاريخه الزراعي العريق، تتواجد منتجات زراعية مميزة ومنها الحبحب الذي يشتهر بجودته وطعمه اللذيذ. وقد أوضح المزارع حسن بن علي أن زراعة الحبحب تبدأ في شهر ربيع الآخر وتنتهي في شهر رمضان، حيث يكون الجني بدايةً من شهر رمضان. ولقد كان هذا المنتج يُصَدَّر في السابق لدول الخليج بسبب إنتاجه الوفير.

يتم شراء حبحب الوسقة من قِبَل المشترين وتحميله في مركبات النقل المتوسطة أو الشاحنات الكبيرة، حسب الكمية المشتراة، ليتم بيعها في مختلف مناطق المملكة. وتتفاوت أسعار الحبحب ما بين الـ 20 إلى 30 ريالًا للحبة الواحدة، وذلك حسب جودة المنتج.

وفيما يتعلق بطريقة زراعة الحبحب، يتم زراعته بالبذرة مباشرة في الحقل بمسافة تتراوح بين 80 إلى 110 سنتيمترًا بين كل حفرة. وبعد اكتمال النمو، تخفف النباتات لتترك نبتتين فقط في كل حفرة. ويتم تسميد الحبحب بالأسمدة الكيميائية مثل سلفات البوتاسيوم، ونترات البوتاسيوم، والعناصر الصغرى، والأحماض الأمينية، للحصول على منتج جيد الجودة ينضج في غضون 3-4 أشهر من بدء زراعة البذور.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى