الأسهم

سهم بترو رابغ اليوم الثلاثاء يسجل ارتفاعاً 1.14%

اعلن هيئة المالية السعودية تداول اليوم عن بدء اطلاق عقود الخيارات للأسهم المفردة بدءاً من امس الاثنين 27 نوفمبر 2023 وبذلك تكون ثالث منتج من المقرر يتم طرحه في سوق المشتقات المالية السعودية. وقد صرحت تداول في بيان رسمي لها اصدرته اليوم أن لمستثمرين القدرة علي تداول عقود الخيارات للاسهم المفردة علي 4 شركات مدرجة كأصول اساسية لها وهي : أرامكو السعودية، ومصرف الراجحي، و”إس تي سي”، و”سابك”.

سهم بترو رابغ اليوم الثلاثاء

10.62 SAR+0.12 today

Nov 27, 3:19 PM GMT+3 •

 

وسوف نشرح لكم الآن ابرز الاسئة الشائعة بخصوص عقود الخيارات للاسهم المفردة وفقاً لما جاء في كتيب العقود المستقبلية للاسهم المفردة من تداول .

ما هي العقود المستقبلية للاسهم المفردة ؟
هي عبارة عن اتفاق يتم عقده بين البائع والمشتري ، وكلاً منهم ملزمين بإتمام الصفقة بالتاريخ الذي تم تحديدة من قبل، وتكون قيمته مشقته من قيمة السهم اي الاصل الاساسي . تعتبر العقود المستقبلية هي عقوداً موحدة المقاييس لاسهم مفردة تعد كأصول اساسية لها، ويتم تحديد قيمة العقود المستقبلية للاسهم المفردة طبقاً لقيمة الاسهم الاساسية المعلنة .

تعتبر العقود المستقبلية للاسهم المفردة فرصة مهمة للبيع علي المشكوف دون امتلاك الاسهم الاساسية، كما انها تتحرك عادة مع حركة الاسهم الاساسية، ولكن لا يحق لاصحاب العقود المستقبلية للاسهم المفردة التصويب في الجمعيات العمومية وكذلك لا يحق لهم الحصول علي توزيعات ارباح الشركات المدرجة .

وقد تم اطلاق العقود المستقبلية للاسهم المفردة في الاساس حتي تضمن تداول السعودية مواصلة تقديم مجموعة متطورة ومبتكرة من الخدمات والمنتجات المهمة والاساسية للمستثمرين الدوليين والمحليين .

فوائـد تـداول العقـود المسـتقبلية للأسـهم المفـردة
واهم ما يميز العقود المستقبلية للاسهم المفردة انها تجعل المؤسسات والافراد كذلك قادرين علي تحـوط محافظهـم مـن خلال العقـود المسـتقبلية للأسـهم المفـردة؛ لتقليـل الخسـائر فـي ظـروف السـوق المعاكسة كما انها تضمن لهم بناء استراتيجية للتركيز علي اسهم شـركة فرديـة واحـدة بـدلاً مـن مجموعـة مـن الأسـهم (بالمقارنـة مـع العقـود المسـتقبلية للمؤشرات) واخيراً فإنها تجعل المستثمر قادر علي الوصول الي السوق برأسمال اقل من خلال الهامش المبدئي .

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى