العملات العالمية

سعر الليرة التركية اليوم بعد رفع سعر الفائدة من 35% إلى 40% سنويا

“سعر الليرة التركية ” .. في يوم الخميس، أعلن البنك المركزي التركي قرارًا ملحوظًا برفع سعر الفائدة السنوي من 35% إلى 40%، وهو الخطوة السادسة من نوعها في سلسلة التدابير التي اتخذها البنك لدعم الليرة. وجاء في بيان رسمي صادر عن البنك المركزي التركي: “تم اتخاذ قرار بزيادة سعر الفائدة بمقدار 500 نقطة أساس، ليصل إلى 40%”.

ويذكر أن المنظم الاقتصادي التركي قد قام برفع سعر الفائدة في اجتماع سابق عُقد في نهاية شهر أكتوبر الماضي، حيث تم رفعه من 30% إلى 35% ، كيف سيؤثر علي سعر اللليرة ؟

سعر الليرة التركية مقابل الدولار

في إسطنبول، انتعشت قيمة الليرة التركية بنسبة 0.4٪، مرتفعة إلى 28.7374 مقابل الدولار الأمريكي، وهو أقوى مستوى لها منذ 17 نوفمبر الجاري، وذلك في تمام الساعة 2:06 مساءً. وعلى صعيد آخر، ارتفعت العائدات على السندات الحكومية لأجل عامين بأكثر من نقطة مئوية واحدة، فيما استقرت تكلفة التحوط ضد مخاطر الائتمان (عقود المقايضة) لفترة 5 سنوات.

تأتي زيادة أسعار الفائدة هذه كالسادسة على التوالي منذ يونيو، وتشير إلى أن البنك المركزي التركي يتقدم في مساره لإنهاء فترة السيولة الرخيصة. وفي تطور إيجابي آخر، أصبحت أسعار الفائدة الحقيقية في المنطقة الإيجابية الآن، مقارنة بمستوى التضخم المتوقع في نهاية عام 2024، وهو المقياس المفضل لدى صناع السياسات عند التحدث عن سياسات التشديد النقدي. ويتوقع البنك المركزي أن يصل معدل التضخم إلى 36% على أساس سنوي بحلول ذلك الحين.

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة إلى 40%

البنك المركزي التركي قام بخطوة مفاجئة يوم الخميس، حيث رفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 5 نقاط مئوية ليصل إلى 40%، وهو رقم يفوق التوقعات السائدة. يأتي هذا الإجراء في إطار جهود البنك لمكافحة التضخم ودعم الليرة، التي تشهد تراجعًا في قيمتها.

تمت هذه الخطوة في الشهر السادس من سلسلة التشديد النقدي، التي أدت إلى زيادة بأكثر من أربع مرات في تكلفة الاقتراض. وفقًا لوكالة “فرانس برس”، كان البنك قد رفع سعر الفائدة بنسبة 5% في اجتماعه في أكتوبر الماضي.

حفيظة غاية أركان، محافظة البنك المركزي التركي، أشارت في وقت سابق من نوفمبر إلى رفع توقعات التضخم بنهاية العام إلى 65% وتوقعات التضخم بنهاية 2024 إلى 36%. وتتوقع أن يبدأ تراجع معدل التضخم في النصف الثاني من العام المقبل.

يأتي هذا الإجراء في سياق ارتفاع التضخم، الذي بلغ ذروته العام الماضي بنسبة 85%، وارتفاع الليرة للعام الثالث على التوالي. تعزى هذه التطورات جزئيًا إلى سياسات غير تقليدية وخفض أسعار الفائدة التي اتبعها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي تتناقض مع ارتفاع الأسعار.

في هذا السياق، أشار د. حسن الصادي، أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، إلى أن التوقعات كانت تشير إلى رفع الفائدة بنسبة 250 نقطة أساس، ولكن الزيادة الفعلية كانت 5 نقاط مئوية إلى 40%، وهي خطوة تأتي في إطار سياسة تشدد السيولة لدعم الاحتياطي والسيطرة على التضخم. وتوقع أن تصل الفائدة في تركيا إلى 45% بنهاية العام، نظرًا لتوقعات ارتفاع معدل التضخم.

اطلع ايضاً علي :

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى