العملات العالمية

انخفاض الليرة التركية: هل هناك أمل في استقرار الاقتصاد؟

شهدت تركيا في أكتوبر الماضي تراجعًا طفيفًا في معدل التضخم السنوي، وهو الأمر الذي يحدث للمرة الأولى خلال الثلاثة أشهر الأخيرة. يعزى هذا التحسن إلى تحسن الأوضاع بعد الصدمة التي تعرضت لها الليرة التركية بفعل التقلبات الكبيرة في سعر صرفها خلال فصل الصيف، إلى جانب الزيادات الضريبية. كما تأثرت الوضعية الاقتصادية بحالة من الاستقرار السياسي التي تلت الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي جرت في مايو الماضي.

الليرة التركية تعكس تراجعًا طفيفًا في التضخم

بيانات صادرة عن “معهد الإحصاء التركي” تكشف عن تراجع طفيف في معدل التضخم إلى 61.36% على أساس سنوي في أكتوبر، مع تسجيل انخفاض بنسبة 3.43% على أساس شهري. في المقابل، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.94% شهرياً، مع زيادة سنوية إلى 39.39%.

يرى محللون أن التضخم، الذي بلغ 61.5% في سبتمبر، قد يستمر في الارتفاع حتى الربع الثاني من العام المقبل، رغم رفع معدل الفائدة إلى 35% من قبل المصرف المركزي. يأتي هذا في سياق تغيير سياسة الفائدة عقب رفض الرئيس إردوغان السياسة السابقة، والتي رأى فيها رفعاً غير ملائم.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا شهدت في أكتوبر الماضي أعلى معدل للتضخم في ربع قرن، حيث وصل إلى 85.51%، مما يشكل تحديات اقتصادية للبلاد.

توقعات مركزيّة: انحسار التضخم في تركيا وتعديلات في التوقعات

وفي تقرير التضخم الربعي الأخير لعامها الحالي، أعلنت رئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة غايا إركان، يوم الخميس، توقعات بتراجع الاتجاه الرئيسي لمعدل التضخم اعتبارًا من أكتوبر الماضي. وفي هذا السياق، أشارت غايا إركان إلى أنه من المتوقع حدوث زيادات مؤقتة في نوفمبر، يناير، ومايو، نتيجة لعوامل تتجاوز تأثيرات السياسة النقدية.

وعدل البنك المركزي توقعاته لمعدل التضخم في نهاية العام، حيث ارتفعت من 58 إلى 65 في المائة. وفقًا لتصريحات غايا إركان، من المتوقع ارتفاع معدل التضخم إلى 65 في المائة نهاية العام الحالي، ومن ثم ارتفاعه إلى 36 في المائة نهاية عام 2024، على عكس التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى 33 في المائة. ومن المتوقع أن ينخفض التضخم إلى 14 في المائة نهاية عام 2025، مقارنة بتوقعات سابقة كانت تشير إلى 15 في المائة.

وتوقعت غايا إركان أن يصل معدل التضخم إلى ذروته في مايو 2024، حيث من المتوقع أن يتراوح بين 70 و75 في المائة، وذلك نتيجة لعودة تطبيق أسعار الغاز الطبيعي إلى مستوياتها العادية بعد انتهاء فترة التخفيض الذي كان مقدمًا للمستهلكين لمدة عام.

من ناحية أخرى، أكدت غايا إركان، المتحدثة باسم السياسة النقدية التركية، أن المركزي التركي سيظل ملتزماً بتشديد السياسة النقدية لمحاربة التضخم. وأكدت أن استخدام كل الوسائل الممكنة سيستمر حتى يتحقق تقدم مستدام في تحقيق أهداف خفض التضخم. هدف التضخم المستهدف على المدى المتوسط لا يزال عند 5 في المائة، مع التأكيد على ضرورة أن تكون السياسات المالية متناغمة تماماً مع تشديد السياسة النقدية، وذلك لضمان كبح التضخم.

اطلع ايضاً علي : أسعار صرف العملات الرئيسية مقابل الليرة التركية

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى