أخبار

مطالبات بإتاحة الأصول الروسية المجمدة لإعمار أوكرانيا من جديد

مطالبات بإتاحة الأصول الروسية المجمدة لإعمار أوكرانيا من جديد .. تشهد العلاقات بين روسيا وأوكرانيا توتراً مستمراً منذ فترة طويلة وقد تفاقم هذا التوتر خلال السنوات الأخيرة بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، وفي هذا السياق تدور الآن مطالبات بإتاحة الأصول الروسية المجمدة لإعمار أوكرانيا من جديد.

وتأتي هذه المطالبات نتيجة للتدمير الذي لحق بالبنية التحتية والمرافق الحيوية في المناطق الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا، ومع وجود هذه الأصول الروسية المجمدة يمكن استخدامها لإعادة بناء تلك المرافق والبنية التحتية.

دور الولايات المتحدة الأمريكية في هذه القضية

في أحداث متعلقة بالأوضاع في أوكرانيا دعت وزيرة الخزانة الأمريكية “جانيت يلين” المجتمع الدولي إلى مواصلة مساعدة كييف في تلبية احتياجاتها المالية خلال فترة الحرب الحالية.

وعلى جانب آخر، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على مطالبته المستمرة بإتاحة الأصول الروسية المجمدة لإعادة الإعمار، وذلك خلال لقائه بكبار ممثلي صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لبحث إمكانية تقديم المساعدة لأوكرانيا وأعربت “يلين” عن رأيها في ضرورة دعم أوكرانيا كجهد جماعي يتحمله المجتمع الدولي.

في سياق متعلق بالتعاون الدولي صرحت المسؤولة بأنها ترحب بالجهود التي يقوم بها حلفاؤهم وشركاؤهم في تقديم مساعدة كبيرة ومن الممكن التنبؤ بها وفي الوقت المناسب، وحثت جميع الأطراف على مواصلة هذا التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.

وجدير بالذكر أن هذا التصريح جاء في إطار جهود المجتمع الدولي لتقديم الدعم والمساعدة للدول المحتاجة في مواجهة التحديات المختلفة.

ضغط أوكرانيا لإعادة الإعمار

تعاني أوكرانيا حاليًا من نقص في التمويل بمليارات الدولارات وتضغط على المقرضين في واشنطن وشركاء آخرين في الغرب لتوفير الدعم المالي بشكل سريع.

وقد انضم الرئيس الأوكراني زيلينسكي إلى مناقشة المائدة المستديرة في واشنطن عن طريق الفيديو حيث شدد على ضرورة إعطاء روسيا درساً قاسياً وإحساسها بالتكلفة الكاملة لعدوانها، ويعكس ذلك الرغبة في إيجاد حلول فعالة للأزمة التي تمر بها البلاد وتأمين الدعم اللازم لها لتجاوز هذه الفترة العصيبة.

كما دعا إلى استخدام أصول البنك المركزي الروسي المصادرة في الخارج في جهود إعادة بناء أوكرانيا، ودعا أيضًا إلى وضع آلية ملموسة لاستخدام الأصول المجمدة للتعويض عن الأضرار التي سببتها روسيا، وذلك في إطار مساعي أوكرانيا للحصول على دعم مالي من الدول الغربية والمؤسسات المالية الدولية لتلبية فجوة التمويل التي تواجهها.

قرارات البنك الدولي

في شهر مارس الماضي قدر البنك الدولي بالتعاون مع الحكومة الأوكرانية والمفوضية الأوروبية أن التكلفة اللازمة لإعادة إعمار أوكرانيا وتعافيها على مدى العقد المقبل تبلغ 411 مليار دولار على الأقل.

ويحتاج الاقتصاد الأوكراني إلى استثمارات لإعادة إعمار عاجلة بقيمة 14 مليار دولار في العام الحالي، وتشير التقديرات إلى وجود فجوة تمويلية بقيمة 11 مليار دولار وفقًا لتقرير صادر عن البنك الدولي.

قد يهمك ايضًا: بعد انخفاض يومين .. ارتفاع مؤشرات السوق الرئيسية السعودية تاسي الأربعاء 12 أبريل 2023م

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى