أخبار

مستجدات قضية السودان

مستجدات قضية السودان .. تعثرت جهود التوصل لاتفاق بين الأطراف المتنازعة في السودان.

إذ شهدت العاصمة الخرطوم ومدن أخرى اشتباكات مسلحة يوم الأمس بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، وتعكس هذه الاتهامات المتبادلة بين الطرفين عمق الخلاف الذي يعاني منه البلد.

تشهد المواجهات المسلحة التي وقعت في السودان تصعيدًا خطيرًا، حيث شن الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة وقوات “الدعم السريع” التي يتزعمها محمد حمدان دقلو الشهير ب “حميدتي” الذي يشغل أيضًا منصب نائب رئيس مجلس السيادة، حملةً من التصريحات والاتهامات المتبادلة خلال الأيام الأخيرة.

وجاء التصعيد بعد ذلك مع استخدام مختلف أنواع الأسلحة في المعارك.

وتدور الخلافات بين الجانبين في السودان حول قضايا داخلية وخارجية وتشمل ملفات الإصلاح الأمني والعسكري، الذي يعد أحد أبرز العوائق التي تحول دون التوصل إلى اتفاق سياسي نهائي.

حرب البيانات

شهدت الأسابيع الأخيرة مستجدات بين الطرفين ومن بين هذه المستجدات “حرب البيانات”.

حيث تم إصدار بيانات متبادلة تتضمن اتهامات بتحركات مشبوهة وتحميل مسؤولية تفجر الخلافات إلى مستوى النزاع المسلح، وفي مناسبات عدة حذر الجيش السوداني من مخاطر الوصول إلى طريق مسدود.

في بيان أصدره قبل يومين، وصف الوضع في البلاد بأنه يمر بـ”منعطف خطير” وذلك بعد انتشار قوات الدعم السريع المسلحة في الخرطوم ومدن رئيسية.

ردَّت قوات الدعم السريع فيما يتعلق بالاتهامات الموجهة إليها بالنفي واعتبرتها “مزاعماً” ووصفتها بأنها “كاذبة ومضللة”، مؤكدةً أن تواجدها في الخرطوم وغيرها من المدن يأتي في إطار تأدية مهامها وواجباتها المتعلقة بحماية البلاد، بما في ذلك المناطق النائية كالصحراء.

محاولات التوسط بين الجانبين

بعد تصاعد التوتر في الأيام الأخيرة اجتمع رئيس مجلس السيادة السوداني “الفريق أول عبد الفتاح البرهان” مع المجموعة الموقِّعة على “الاتفاق الإطاري” يوم الجمعة.

وجاءت هذه الاجتماعات في صدد بحث الأزمة التي نشبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وسط مساعي للتوسط بين الطرفي، حسبما أفادت مصادر مطلعة لـموقعنا.

وذكرت مصادر وسيطة أن قائد قوات “الدعم السريع” الفريق أول محمد حمدان دقلو عبر عن استعداده للاجتماع مع رئيس مجلس السيادة السوداني لتهدئة الخلافات، ويجدر الإشارة إلى أن دقلو يشغل أيضاً منصب نائب رئيس المجلس الذي يرأسه البرهان.

وبعد إعلان الجيش السوداني تحذيره الخميس تقدم بعض الأطراف الخارجية على الصعيدين المحلي والدولي بمقترحات للتوسط لحل المشكلة.

وهم وزير المالية وحاكم إقليم دارفور وعضو مجلس السيادة، وهم ثلاثة قادة سابقين للمعارضة تم تعيينهم في مناصب بعد توقيع اتفاق السلام في عام 2020.

أبرز نقاط الخلاف بين الجيش وقوات الدعم

توجد العديد من نقاط الخلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ولكن يمكن اعتبار مسألة الاستقلالية من أبرزها.
وفقًا لمصادر سودانية التي نقلتها “سنتات”، ينص الاتفاق الإطاري على منح الدعم السريع استقلالية بعض الشيء مع تعيين البرهان كقائد للجيش وحميدتي كقائد للدعم السريع.
تم الإشارة إلى سبب آخر للخلاف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في سياق الاتفاق الإطاري، حيث يتمسك قائد قوات الدعم السريع بتشكيل حكومة مدنية تشمل قوى مدنية محدودة.
بينما يتمسك الجيش بتشكيل حكومة ذات قاعدة كبيرة وتوافق وطني.
وأفادت المصادر بأن هذه المسألة تعود إلى وجهات نظر مختلفة بشأن كيفية تحقيق الاستقرار والتقدم في السودان، حيث يرى بعضهم أن الحكومة المدنية هي الطريقة الأفضل لتحقيق ذلك، بينما يرى آخرون أن الحكومة التي تمتلك قاعدة عريضة وتوافق وطني أوسع هي الخيار الأفضل.

قد يهمك أيضًا : اشتباكات في السودان وتبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى