أخبار

طفرة في شركات الألعاب والأدوية

طفرة في شركات الألعاب والأدوية .. بدأ الربيع يعبق برائحة الصفقات الضخمة في سوق الدمج والاستحواذ العالمي، حيث يترقب المتعاملون ظهور صفقات مثيرة للاهتمام تفوق قيمتها 20 مليار دولار، وذلك بعد انقطاع طويل من النشاط الكثيف في هذا المجال.

مع تزايد الحاجة لتقوية محافظ الأدوية الجديدة، قادت شركة “ميرك آند كو” الطفرة الأخيرة في سوق التكنولوجيا الحيوية، حيث وافقت يوم الأحد على شراء “بروميثيوس بيوساينسيز” مقابل حوالي 10.8 مليار دولار.

ويأتي ذلك في إطار التحرك الهادف لتعزيز مواقع الشركات الكبيرة في هذا المجال، وإيجاد طرق جديدة لتعزيز إنتاج الأدوية الجديدة وتطويرها.

في ظل الركود العالمي الحالي، تعد الصفقة الأخيرة في قطاع الرعاية الصحية دفعة قوية لعقد المزيد من الصفقات في هذا القطاع الذي يعد من القطاعات القليلة التي استطاعت تحدي الركود في نشاط الدمج والاستحواذ خلال العام الجاري.

عرض شركة “سيغا سامي هولدينغز” شراء “روفيو انترتينمينت”

تتواصل نجاحات سوق ألعاب الفيديو المتزايدة، ويشهد القطاع تبايناً في الصفقات التي تحظى بالاهتمام الكبير.

ففي الأيام الأخيرة، أعلنت شركة “سيغا سامي هولدينغز” الرائدة في هذا المجال عن عرض جذاب لشراء شركة “روفيو انترتينمينت” التي تقدم لعبة “أنغري بيردس” الشهيرة بقيمة تقدر بـ 706 ملايين يورو (776 مليون دولار).

ومع ذلك، فإن هذه الصفقة تواجه بعض التحديات، حيث يشعر بعض المستثمرين بالقلق بشأن اعتماد “روفيو” التي تمتلك مقراً في فنلندا على امتياز “أنغري بيردس” الشهير، ومن المتوقع أن تبذل شركة “سيغا” قصارى جهدها لتطمئن المستثمرين بشأن هذه الصفقة المثيرة.

تحويل الشركات العامة إلي خاصة

يبدو أن هناك مجالًا آخر يظهر علامات على العودة للنشاط، وهو تحويل الشركات العامة إلى ملكية خاصة، حيث أصبحت رغبة صناديق الاستثمار المباشر في توظيف رؤوس أموالها تتوافق الآن مع توقعات الأسعار الأكثر واقعية من البائعين.

أعلنت شركة المدفوعات الخليجية “نتوورك انترناشونال” يوم الإثنين عن نيتها قبول عرض شراء بقيمة 2.6 مليار دولار من شركتي “سي في سي كابيتال بارتنرز” و”فرانشيسكو بارتنرز”، وهو ما يؤكد التقرير السابق لـ”بلومبرغ نيوز” الذي أفاد بوجود مفاوضات في مراحل متقدمة.
حيث من المتوقع أن يكون له تأثير كبير على صناعة المدفوعات الخليجية وقطاع الأعمال بشكل عام.

محاولة لاستعادة بعض النشاط

رغم انخفاض قيمة صفقات الدمج والاستحواذ على مستوى العالم هذا العام بنسبة 47% إلى 687 مليار دولار، إلا أنه من المتوقع أن يشهد صانعو الصفقات انتعاشًا مع تحسن المعنويات وظروف أسواق التمويل، وهناك صفقات كبيرة أخرى في مجموعة من القطاعات قد تساعدهم على تحقيق ذلك.

تتابع الأنظار حالياً شركة التعدين الكندية “تيك ريسورسيز” بإهتمام حيث تقاوم عرض الإستحواذ غير المرغوب فيه بقيمة 23 مليار دولار من شركة “غلينكور”، وبدلاً من ذلك تعمل على إعادة هيكلة عمليات قد تؤدي في نهاية المطاف لبيع بعض الأصول.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى