أخبار

سوق الصناعات الحرارية في المملكة يصل إلى 964.9 مليون ريال

قطاع الصناعات الحرارية يتألق في المملكة بنمو سنوي مركب يتجاوز 6%، حيث تحلق قيمة السوق عند 607.1 مليون ريال في عام 2021. ومن المتوقع أن يشهد القطاع زخماً متزايداً خلال الأعوام المقبلة، إذ يتوقع أن ترتفع القيمة إلى 964.9 مليون ريال في 2029، لتضاعف النمو السنوي المتوقع خلال تلك الفترة بواقع 6.4%.

تقرير يكشف تأثير جائحة كوفيد-19 على صناعة مواد البناء

أفاد تقرير صادر عن مركز (Fortune Business Insights) المتخصص بأبحاث السوق، بأن جائحة (COVID-19) أدت إلى إعاقة نمو سوق مواد البناء بشكل كبير، نتيجة لانخفاض الأنشطة الإنتاجية في قطاعات الاستخدام النهائي، وفرض قيود صارمة على التصنيع والسفر والنقل، مما أثر سلبًا على سلسلة التوريد وتوافر المنتج.

كما شهدت مبيعات المعادن الحرارية انخفاضًا كبيرًا. وعلى الرغم من ذلك، تمكنت الشركات المصنعة في مرحلة ما بعد (COVID-19) من استعادة التكاليف ورفع المبيعات، مما يشير إلى إمكانية تعزيز نمو صناعة مواد البناء في المستقبل.

يعزى ذلك إلى ارتفاع الطلب على المنتجات الخاصة بالبناء، مثل الإسمنت والطوب والمواد العازلة والدهانات، بفعل النمو السكاني وزيادة التحول إلى التملك العقاري، وكذلك بفعل الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والتطوير العمراني.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر تكنولوجيا البناء الحديثة والمستدامة من بين العوامل التي قد تساعد على تحسين الإنتاجية وتقليل تكاليف التصنيع في هذا القطاع، وهو ما قد يعزز النمو والاستثمار فيه في المستقبل.

نمو صناعة الحديد

بعد التحليل الدقيق للسوق، يشير تقرير مركز (Fortune Business Insights) إلى تحقيق قطاع الحديد والصلب لنمو ملحوظ ومستدام، وذلك بسبب تزايد تطبيقاته الواسعة في صناعات الاستخدام النهائي. يتضمن السوق أيضًا قطاعات المعادن غير الحديدية والزجاج والأسمنت والمزيد، ومن المتوقع أن يسهم الحديد والصلب بشكل كبير في قيادة هذا القطاع، نظرًا لتطبيقاته المتزايدة في أفران الصهر والمفاعلات والأوعية.

وبالنظر إلى دوره الحيوي في عمليات إنتاج الصلب، فإنه من المرجح أن يظل الحديد والصلب المفضل لدى العديد من الصناعات في المستقبل القريب.

اتجاهات السوق

في تقريرها الشامل، تقدم مركز (Fortune Business Insights) تحليلاً دقيقاً لقطاعات السوق العليا ويعرض أحدث الاتجاهات والتطورات في الصناعة. ويتضمن التقرير نقاشاً شاملاً لعوامل القيادة والتقييد، وكذلك تأثير جائحة (COVID-19) على السوق.

كما يدرس التقرير التطورات الإقليمية والاستراتيجيات التي يتبناها اللاعبون الرئيسيون في السوق، ويبرز الطلب المتزايد على المنتجات الكيميائية نتيجة للطلب المتزايد على هذه المنتجات في الزراعة والبناء والرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية.

التقدم التكنولوجي

تشير الدراسات المذكورة في التقرير إلى أن التكنولوجيا الحديثة والمواد الخام المتجددة هي المحفزات الرئيسية للنمو في الصناعة الكيميائية، فالأتمتة والرقمنة تعززان الابتكار وتعززان الإنتاجية وتحسنان جودة المنتجات.

ومن المهم أيضًا الإشارة إلى أن الصناعة الكيميائية ترتبط بشكل كبير بالنمو الاقتصادي، فزيادة الدخل والإنفاق الاستهلاكي يؤدي إلى زيادة الطلب على منتجات الصناعة الكيميائية، وبالتالي تعزيز النمو في هذا القطاع الحيوي.

نمو الصناعات الحرارية بالمملكة= 6.4%

حجم السوق في 2021

607.1 ملايين ريال

حجم السوق في 2022

624.5 مليون ريال

حجم السوق في 2029

964.9 مليون ريال

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى