أخبار

تراجع شحنات الكمبيوتر يؤثر على إنتاج شاشات العرض

تراجع شحنات الكمبيوتر يؤثر على إنتاج شاشات العرض .. وفقًا لبيانات وكالة الأبحاث “آي دي سي”، تخطط عدة شركات صناعة شاشات العرض لتقليص إنتاجها بسبب تراجع الطلب على أجهزة التلفزيون والحواسيب المحمولة.

وأظهرت البيانات أن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العام الماضي تراجعت بنسبة 16.5٪ لتصل إلى 292.3 مليون وحدة، مقارنة بنمو بنسبة 14.8٪ إلى 349 مليون وحدة في العام السابق.

تراجع إنتاج شاشات العرض

أعلنت شركة “اينولوكس” اليوم عن تقليص إنتاجها وعدد موظفيها في مصنع شاشات العرض البلوري السائل من الجيل 5.5، بينما تعتزم شركة “إيه يو أو” التايوانية إعادة توظيف مصنعها عن طريق تحويل خطوط إنتاج شاشات الكمبيوتر المحمول إلى الجزيرة.

ويشير هذا الإجراء، وفقًا لتقرير “نيكي آسيا”، إلى أن صناعة شاشات العرض تواجه فترة من تقلص الطلب، جراء تراجع العمل والدراسة من المنزل خلال جائحة “كوفيد-19”.

تقلص الطلب على الإلكترونيات الاستهلاكية

تجري صناعة شاشات العرض على مياه النفط، إذ تتأثر بشكل حساس بتغيرات الطلب على الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية. فقد قررت شركة سامسونج وقف إنتاج شاشات LCD في العام الماضي، وتركز الآن على تطوير شاشات أكثر تقدمًا.

ومن ناحية أخرى، تعتزم شركة «إل جي» بيع مصنع لإنتاج شاشات الكريستال السائل في الصين.

وعلى الرغم من أن صناعة الشاشات تتمتع بمكانة استراتيجية في عالم الإلكترونيات، فإنها تعتبر سلعة، وبالتالي فهي تخضع للعرض والطلب.

وتبقى الأسعار حساسة للغاية للتغيرات في الطلب على الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية. ونتيجة لذلك، ينخفض الإنتاج في فترات تقلص الطلب على الأجهزة الإلكترونية، ويزداد العرض مع تزايد الطلب.

تحولات صناعة الإلكترونيات في ظل نقص الرقائق

تكبدت شركة “إيه يو أو” خسائرًا كبيرة بلغت 690.8 مليون دولار في عام 2022، نتيجة لتراجع الطلب على منتجاتها منذ الربع الثاني من العام الماضي. وكانت شركة “اينولوكس” قد أعلنت يوم أمس أيضًا عن خسائر للربع الرابع على التوالي.

يعمل المصنعان بكامل طاقتهما، إلا أن صناعة التكنولوجيا تعاني من نقص غير مسبوق في الرقائق والمكونات بسبب زيادة الطلب خلال جائحة كوفيد-19.

وتواجه شركة “اينولوكس” صعوبة في تحويل إنتاجها إلى صنع شاشات عرض السيارات، وهو أحد مجالات تركيز أعمالها، لأنه لا يمكن تكييف خطوط إنتاج شاشات العرض من الجيل 5.5 مع الخطوط السائدة من الجيل الخامس والسادس لشاشات السيارات.

تدرس شركة “اينولوكس” الآن صناعة هوائيات زجاجية لأجهزة الاستقبال المستخدمة مع الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض، إضافةً إلى المنتجات المتخصصة الأخرى.

ومن ناحية أخرى، تتحول شركة “إيه يو أو” ببطء من إنتاج شاشات الكمبيوتر المحمول إلى صناعة شاشات LED متناهية الصغر والتي تتماشى مع سعي الشركة إلى تقنيات أكثر تقدمًا. كما تجري محادثات مع شركات صناعة السيارات للاستفادة من شاشات العرض في منتجاتها المستقبلية.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى