أخبار

بعثة فضائية سعودية للاستفادة من الفرص العلمية والتقنية

تم الإعلان يوم الخميس، عن إرسال أول رواد فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية في شهر مايو (أيار) المقبل، مما يشكل قفزة نوعية لقطاع الفضاء في المملكة العربية السعودية ويعكس قوته وتحفيزه للمستثمرين المحليين والدوليين. وباقتراب إطلاق استراتيجية الفضاء السعودية في المستقبل القريب، تتصدر العاصمة الرياض منطقة الشرق الأوسط في هذا القطاع الحيوي.

السعودية ترسل رواد فضاء للاستفادة من الفرص العلمية والتقنية

بعث الإعلان الذي صدر اليوم برسالة واضحة عن ازدهار الحراك الكبير الذي تقوده المملكة العربية السعودية في مجالات متعددة، وخاصة في قطاع الفضاء الذي يحظى باهتمام كبير. فقد أعلنت اليوم الرائدة الفضائية السعودية ريانة برناوي ورائد الفضاء علي القرني، عن انضمامهما إلى طاقم “إكسيوم سبيس” الفضائية، بهدف استغلال الفرص الواعدة التي يوفرها قطاع الفضاء عالمياً، والمساهمة في الأبحاث العلمية التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في المجالات المختلفة، مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

وفي هذا السياق، صرح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، المهندس عبد الله بن عامر السواحة، بأن هذه المهمة التاريخية العلمية للرائدة الفضائية السعودية ورائد الفضاء، تأتي بدعم وتمكين من ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء، ويهدف إلى تمكين الإنسان من خلال الأبحاث والابتكارات، مشيراً إلى أنهما يعدان “أبطال الوطن”.

تعرف علي : هيئة السوق المالية توافق على توزيع أسهم مجانية لزيادة رأس مال 3 شركات

السعودية تتحرك في قطاع الفضاء وتخرج كوادر مؤهلة

السعودية تحرك خطوات ثابتة نحو تطوير قطاع الفضاء وتأهيل الكوادر السعودية المؤهلة للعمل في هذا المجال العلمي الحيوي. وبفضل هذه الجهود، تمكنت السعودية من جذب الخبرات العالمية وتشكيل نمو طويل الأجل في القطاع الفضائي، ما أسفر عن تخريج عدد كبير من الشباب السعودي والفتيات المؤهلين للعمل في برامج مكثفة، وتحقيق إنجازات مبهرة في هذا المجال العلمي.

وفي هذا السياق، أشار الدكتور حسين الزهراني، الخبير في قطاع الطيران والفضاء، إلى أن إرسال أول رائدة فضاء سعودية يتضمن جانبين رئيسيين، الأول هو دعم الجانب العلمي الذي يولي له السعودية اهتماماً كبيراً، والثاني هو جانب اجتماعي يعكس الدور المحوري الذي يمكن للمرأة أن تلعبه في علم الفضاء، وهو ما يتجلى في إرسال ريانة برناوي مع زميلها علي القرني في مهمة بحثية.

تعرف علي : بنك التنمية الاجتماعية في السعودية يمنح تمويلًا بقيمة 2.9 مليار ريال

السعودية تتفوق في قطاع الفضاء وتدمج الخدمات الأرضية والفضائية

تتميز السعودية في قطاع الفضاء بخطوات ثابتة وسريعة، حيث تمكّنت من تخريج كوادر سعودية مؤهلة واستقطاب تخصصات عالمية لتطوير القطاع ودفعه إلى الأمام. وقد نجحت في إنشاء هيئة متخصصة بالفضاء، وأنشأت محطات فضائية أرضية متقدمة ودمجت الخدمات الأرضية والفضائية في آن واحد.

وبالإضافة إلى ذلك، استثمرت السعودية في تقنية المعلومات “الداتا”، التي تتمتع باستخدامات كبيرة ومردود مالي عالٍ في جلب الاستثمارات، وتعد خدمات الإنترنت وإنترنت الأشياء المجال القادم الذي ستسهم فيه السعودية بشكل كبير، حيث يعاني كثير من دول العالم من عدم توفر تغطيات كاملة.

تعرف علي : دلالات تخفيض إنتاج النفط وتأثيره على اقتصاد السعودية والعالم

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى