خدمات البنوك

انخفاض اسعار الاغذية عالمياً 20%

صدر إعلان رسمي عن منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة يؤكد انخفاض اسعار الاغذية العالمية بنسبة تصل الي 20.5% خلال فترة اثني عشر شهرًا منذ مارس/آذار 2022 وحتى مارس 2023، وذلك بمقدار 126.9 نقطة، ويرجع هذا الانخفاض الي انخفاض اسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الالبان، بموازاة ارتفاع اسعار السكر واللحوم .

انخفاض اسعار القمح

وانخفضت اسعار القمح عالمياً بنسبة 7.1 في المائة ويرجع ذلك الي توافر كميات من الامدادات العالمية والمنافسة القوية بين مصدرين القمح علي مستوي العالم، وكذلك تم تمديد مبادرة البحر الاسود لتصدير الحبوب ونقلها بما يتيح لأوكرانيا مواصلة التصدير من موانئها في البحر الأسود، قد ساهم أيضًا في هذا الانخفاض.

هذا بالاضافة الي تخسن أحوال المحاصيل والحبوب في الاتحاد الاوروبي خلال هذا الشهر، ولا يزال اثر توافر الكميات المتاحة من الاغذية يدعم الاسعار التنافسية ويسبب مواصلة انخفاض الاسعار في الاسواق العالمية والمحلية .

انخفاض اسعار الذرة

اما بالنسبة لاسعار الذرة عالمياً فقد شهد انخفاض بنسبة 4.6 في المائة في مارس/آذار بضغط من الكميات الموسمية المتاحة بفضل الحصاد في أمريكا الجنوبية، وكذلك انخفضت اسعار الشعير بنسبة 6.7 في المائة وللذرة الرفيعة بنسبة 5.7 في المائة .

انخفاض اسعار الارز

سجلت اسعار الارز الانخفاض الاقل حيث وصلت الي نسبة 3.2 في المائة في مارس/آذار، متأثرة بعمليات الحصاد الجارية أو الوشيكة في البلدان المصدّرة الرئيسية، بما فيها الهند وفييت نام وتايلند.

وقد انخفضت اسعار زيت فول الصويا وزيت بذور اللفت ودوار الشمس مما ادي الي انخفاض اسعار الزيوت النباتية بشكل عام بمقدار وصل الي 4.1 نقطة (أي 3.0 في المائة) عن مستواه في فبراير/شباط، علي الجانب الاخر ارتفعت اسعار زيت النخيل مرة اخري بعد الانخفاض الذي سجلته للشهر الثالث علي التوالي في مارس الماضي .

اسعار منتجات الالبان

اما عن منتجات الالبان فقد صرحت منظمة الاغذية الزراعة عن ان متوسط اسعار منتجات الالبان وصل الي 130.3 نقاط في مارس/آذار، ويكون بذلك قد سجل انخفاض بلغ قدره 1.1 نقطة (0.8 في المائة) عن مستواه في فبراير/شباط وهو الآن أدنى بمقدار 15.6 نقاط (10.7 في المائة) عن مستواه خلال الشهر نفسه من العام الماضي .

وبالتالي تراجعت اسعار الحليب المجفف والاجبان بينما شهدت اسعار الزبدة الطبيعية ارتفاعاً بجميع الاسواق، ويرجع انخفاض الاسعار في منتجات الالبان الي تباطؤ المشتريات نوعاً ما من كبار المستوردين في آسيا الي جانب توافر كميات كبيرة للتصدير بما في ذلك المخزونات المتوفرة لدي كبار المصدرين .

بينما ارتفعت اسعار الزبدة بسبب زيادة الطلب علي الواردات وقلة المعروض منها خاصة في بلدان شمال وجنوب شرق آسيا، حيث كان الانخفاض الموسمي في إنتاج الحليب أقل بشكل طفيف من المستويات السائدة.

واخيراً بلغ متوسط اسعار اللحوم طبقاً لمؤشر منظمة الاغذية والزراعة 113.0 نقطة في مارس/آذار بزيادة طفيفة (0.9 نقاط و0.8 في المائة) عن مستواه في فبراير الماضي، وشهدت اسعار لحوم الابقار ارتفاع طفيف ولكن من المتوقع أن تعود الي الانخفاض مرة اخري خلال الاشهر القليلة القادمة .

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى