أخبار

الصين تبقي أسعار الفائدة ثابتة

الصين تبقي أسعار الفائدة ثابتة.. تشير البيانات إلى أن الصين لم تزود النظام المصرفي بكميات كبيرة من السيولة النقدية متوسطة الأجل منذ نوفمبر، يرجع ذلك إلى مراقبة صانعي السياسة لآثار الإجراءات التحفيزية السابقة على الاقتصاد حيث يبدو أن تعافي البلاد اتخذ المسار الصحيح.

التركيز منصب علي اقتصاد الصين هذا الأسبوع

ستكون آسيا محط التركيز هذا الأسبوع بشأن الصين وقوة انتعاش اقتصادها، من المتوقع أن تظهر البيانات التي ستصدر يوم الثلاثاء نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.9% في الربع الأول، وهو يبعد كثيرًا عن هدف الحكومة للنمو للعام بأكمله البالغ حوالي 5%.

ومن المحتمل أن تظهر البيانات الخاصة بشهر مارس زيادة في الإنتاج الصناعي والاستثمار ومبيعات التجزئة.

فيما شهدت أسعار النفط الخام تغيرًا طفيفًا يوم الاثنين في سوق السلع وذلك بعد أربعة أسابيع من المكاسب المتتالية، وسط علامات على نقص إمدادات السوق العالمية.

آلية تسهيل الإقراض متوسط الأجل

يعرض بنك الشعب الصيني 25 مليار دولار أو ما يعادل 170 مليار يوان للبنوك عبر آلية تسهيل الإقراض متوسط الأجل، ونتج عن ذلك تدفق صافي للسيولة بقيمة 20 مليار يوان في شهر أبريل.

وهو أدنى مستوى منذ شهر نوفمبر، وأبقى البنك على سعر الفائدة دون تغيير للشهر الثامن على التوالي عند نسبة 2.75 في المائة مما كان متوقعًا من قبل أغلب الاقتصاديين والمحللين في استطلاع أشرفت عليه وكالة بلومبرغ.

وفقًا لمخصص السيولة الأصغر يبدو أن بنك الشعب الصيني يدرس تأثير التيسير الذي تم تنفيذه في مارس، حيث خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي لتوفير سيولة لدعم النمو الاقتصادي، كما أظهرت البيانات الصادرة في الشهر الماضي أن التعافي الاقتصادي بدأ في الانتعاش حيث توسع الائتمان وتجاوزت الصادرات التقديرات.

توقعات بحدوث زيادة صغيرة في الحجم

قال فرانسيس تشيونغ محلل أسعار الفائدة في “أوفرسيس شاينس بانكينغ كورب” في سنغافورة: “تماشياً مع التوقعات، ستحدث زيادة صغيرة في الحجم”.

وأضاف تشيونغ: “رغم توقعاتنا منذ فترة طويلة بهبوط سعر الفائدة بمقدار طفيف، إلا أن هذا الأمر لم يعد قريبًا”.

وفي اجتماع مجموعة العشرين الأسبوع الماضي، صرّح “يي غانغ” محافظ بنك الشعب الصيني بأن الاقتصاد الصيني ينمو بقوة ويمكن تحقيق هدف النمو المحدد بنسبة 5% للعام الحالي بفضل تحسّن سوق العقارات.

تم تسجيل ارتفاع في عائد السندات الحكومية الصينية لأجل 10 سنوات بنقطة أساس واحدة إلى 2.84% يوم الاثنين، وذلك بعد تراجع في الأسبوع الماضي مع ظهور تكهنات حول خفض سعر الفائدة، وتراجعت قيمة اليوان المتداول في الخارج بنسبة 0.1% إلى 6.8796 لكل دولار.

تخفيض البنوك لأسعار الفائدة

على الرغم من إبقاء بنك الشعب الصيني على سعر الفائدة ثابتًا فقد قامت بعض البنوك الصينية الصغيرة بخفض أسعار الفائدة على الودائع في أبريل، وهذه الخطوات يمكن أن تساعد على تحسين ربحيتها وتشجيع المزيد من الاقتراض.

ذكرت صحيفة “21st Century Business Herald” أن آلية الانضباط الذاتي لسعر الفائدة في الصين التي يشرف عليها بنك الشعب الصيني قد قامت بتعديل طريقة تقييم البنوك هذا العام.

وجاء ذلك بهدف حث المقرضين على خفض أسعار الفائدة على الودائع، وذلك في خطوة تهدف لتعزيز الاقتصاد وتحفيز النمو.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى