أخبار

البنوك الخليجية تتصدر قائمة أكبر 50 بنكًا في المنطقة بقيمة سوقية تصل إلى 548.1 مليار دولار

بعد تعرض بنك سيليكون فالي الأمريكي للانهيار، يعيش القطاع المصرفي عاماً صعباً مع تزايد المخاوف من انتقال الأزمة إلى مصارف أخرى. ومع ذلك، يحظى القطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط حتى الآن بوضع محصن، وذلك بفضل وفرة السيولة والودائع منخفضة التكلفة، إضافة إلى عدم ارتباطه بتعاملات مؤثرة مع البنوك الأمريكية التي تعرضت للأزمة. هذه الأزمة تثير الكثير من الأسئلة حول مستقبل القطاع المصرفي العالمي، وتحديداً في منطقة الشرق الأوسط.

بنوك الخليج تتمتع بمرونة واسعة في مواجهة الاضطرابات المالية العالمية

انهار بنك سيليكون فالي الأمريكي ويزداد الخوف من انتقال الأزمة إلى بقية المصارف، فيما يتمتع القطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط بمرونة كبيرة وحماية مدعومة من حكومات المنطقة التي تملك حصصاً مؤثرة في معظم البنوك.

وتقول موديز إن البنوك الخليجية تتمتع بمستوى كبير من الودائع منخفضة التكلفة، وهي محصنة ضد الاضطرابات المالية. وبحسب التقرير، ينمو التمويل الإسلامي بسرعة في دول مجلس التعاون الخليجي، ويمكن أن يدعم ربحية البنوك الإسلامية في أوقات ارتفاع الفائدة.

البنوك الخليجية تتصدر قائمة أكبر 50 بنكاً في المنطقة

البنوك الخليجية تتصدر قائمة أكبر 50 بنكاً في المنطقة، بقيمة سوقية تصل إلى 548.1 مليار دولار ، كما ان السعودية والإمارات تتصدران القائمة بعشرة بنوك لكل منهما، وقيمة البنوك السعودية في القائمة تصل إلى 223.5 مليار دولار.
البنوك الإماراتية تحتل المركز الثاني بقيمة سوقية تصل إلى 121.2 مليار دولار، تليها البنوك القطرية بـ 81.3 مليار دولار والبنوك الكويتية بـ 76.2 مليار دولار”

مصرف الراجحي يتصدر قائمة أكبر البنوك الخليجية بقيمة 75 مليار دولار

مصرف الراجحي السعودي يتصدر قائمة أكبر 10 بنوك في المنطقة، بقيمة سوقية تبلغ 75 مليار دولار، حيث ان البنوك السعودية تسيطر على المراكز الأولى في القائمة، حيث حل البنك الأهلي السعودي ثانياً بـ56.4 مليار دولار.

بنك قطر الوطني يتصدر البنوك القطرية في المرتبة الثالثة بقيمة سوقية بلغت 42.8 مليار دولار، واحتل بنك أبوظبي الأول المرتبة الرابعة بقيمة سوقية تصل إلى 42.4 مليار دولار، وبيت التمويل الكويتي يحل خامساً بـ37.5 مليار دولار.

بنوك الكويت الوطني ودبي الوطني يحتلان المرتبتين السادسة والسابعة على التوالي بقيمة سوقية بلغت 26.3 و23.4 مليار دولار.

وبنك الرياض وبنك السعودي البريطاني يحتلان المرتبتين الثامنة والتاسعة على التوالي بقيمة سوقية بلغت 20.8 و18.2 مليار دولار، بينما بنك أبوظبي التجاري يحل المرتبة العاشرة بقيمة سوقية بلغت 15.9 مليار دولار.

يتضح من القائمة الجديدة لأكبر 50 بنكًا في المنطقة أن البنوك الخليجية تتصدر القائمة بقوة، حيث تمثل 82% من البنوك المدرجة. كما تظهر القائمة السعودية والإماراتية بقيادة عدد البنوك المتواجدة في القائمة، ويأتي مصرف الراجحي السعودي في المرتبة الأولى بقيمة سوقية تصل إلى 75 مليار دولار. تعكس هذه البيانات دور القطاع المصرفي الخليجي الرائد في الاقتصاد المحلي والعالمي، والذي يساعد على دعم النمو والاستقرار المالي في المنطقة.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى