أخبار

اشتباكات في السودان وتبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات

اشتباكات في السودان وتبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات .. تشهد العاصمة الخرطوم وغيرها من المناطق في السودان اشتباكات مسلحة واسعة النطاق اليوم السبت، حيث يتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اتهامات بالهجوم على مقرات تابعة للطرف الآخر.

وفي هذا السياق تتلقى المنطقة العديد من الدعوات المحلية والدولية لوقف النزاع، من جهته أعلن الجيش السوداني عن عمليات نوعية تقوم بها القوات الجوية للتصدي لتصرفات قوات الدعم السريع المتمردة التي وصفها بأنها غير مسؤولة.

تبعيات الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم

ذكرت نقابة أطباء السودان أن الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد تسببت في مقتل 3 مدنيين على الأقل.

وبعد إعلان قوات الدعم السريع هجومها على معسكرات الجيش اتهم الجيش السوداني قوات الدعم السريع بمهاجمة قواعده في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى، وأعلن الجيش السوداني أن قواته تمكنت من تدمير أكثر من 80 عربة تابعة لمليشيا الدعم السريع، والتي يتم دعمها من خارج البلاد وأن الباقي من تلك العربات فروا إلى منطقة جبل غزالة حيث يتحصنون بين المدنيين.

الجيش السوداني يؤكد استمراره في مواجهة العدوان

ذكر المتحدث العسكري في بيانٍ لاحقٍ، أن القوات العسكرية ستظل على أهبة الاستعداد للتصدي للعدوان الغاشم وستواصل القيام بواجبها الوطني والدستوري في حماية البلاد من هذا الهجوم الغادر.
وأضاف المتحدث أنهم يخوضون حالياً معركة الكرامة الوطنية لإنقاذ البلاد من الانتهازيين والمتمردين، وهي معركة تأخرت كثيراً ولكنها لا تزال تمثل أولويةً بالنسبة للجيش ولشعب البلاد.
رد قوات الدعم السريع

أفادت قوات الدعم السريع في سياقٍ مختلف بأنها استطاعت السيطرة بشكلٍ كامل على العديد من المواقع الحيوية في البلاد، ومن بينها القصر الجمهوري وبيت الضيافة ومطارات الخرطوم والأبيض، بالإضافة إلى مجموعةٍ من المواقع المتمركزة في ولاياتٍ أخرى.

كما أصدرت قوات الدعم السريع بياناً يعلنون فيه أنهم تمكنوا من القبض على الجماعة المهاجمة التي تنتمي إلى الجيش السوداني والتي اتهمت بشن هجوم على قواتهم المتواجدة في أرض المعسكرات بسوبا صباح يوم السبت 15 أبريل.

هذا الإعلان جاء في البيان الثالث الذي أصدرته قوات الدعم السريع.

مواقع الاشتباكات وإطلاق النيران

أفاد شهود عيان بوقوع “مواجهات” وانفجارات وإطلاق نيران بالقرب من العديد من المواقع في مدينة الخرطوم، ومن بين تلك المواقع قاعدة تتمركز فيها قوات الدعم السريع جنوب المدينة ومطار الخرطوم، ومناطق شمال الخرطوم بالإضافة إلى محيط مقر الجيش ووزارة الدفاع ومحيط القصر الرئاسي في قلب المدينة.

ردود أفعال خارجية مع مصر والسعودية

ذكرت الخطوط الجوية السعودية في بيان لها أنها قررت تعليق جميع رحلاتها من وإلى السودان حتى إشعار آخر، وذلك بعدما تعرضت إحدى طائراتها لـ “حادث” في مطار الخرطوم قبل مغادرتها إلى الرياض.

كما أوقفت شركة مصر للطيران رحلاتها الجوية من وإلى مطار الخرطوم لمدة 72 ساعة.

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى