أخبار

ارتفاع اسعار بيع النفط لآسيا بشركة أرامكو السعودية

بعد قرار أوبك الاخير بالخفض المفاجئ، قامت شركة أرامكو السعودية برفع اسعار البيع الرسمية لشحنات النفط الخام الي الآسيويين ، وقد بلغت الزيادة الاخيرة 30 سنتاً للبرميل وكانت هذه الزيادة هي ثالث زيادة علي التوالي بالأسعار، والجدير بالذكر أن تجار النفط كانوا قد توقعوا في استطلاع سبق قرار “أوبك+” المفاجئ، انخفاض سعر الخام العربي الخفيف بمقدار 43 سنتاً للبرميل.

ارتفاع اسعار النفط 8.4%

يوم الاثنين الماضي ارتفعت اسعار النفط مرة اخري بمقدار 8.4% ويعد ذلك اكبر ارتفاع يومي منذ اكثر من عام، وحدث ذلك بعد اصدار قرار منظمة البلدان المُصدِّرة للبترول “أوبك” وحلفائها خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يومياً بدءاً من شهر مايو المقبل .

تعتبر هذه الزيادة في اسعار النفط صدمة كبيرة ضربت اسواق النفط العالمية، ادت الي رفع الاسعار بالعديد من البنوك علي الرغم من وجود بعض المضاربين الذين يراهنون على انخفاضها .

السعر السعودي الرسمي لبيع النفط (الفرق مع تسعير خام عمان/دبي القياسي):

الدرجة سعر البيع في أبريل سعر البيع في مايو الفرق
الخام العربي الممتاز 4.95 $ 5 $ +0.05 $
الخام العربي الخفيف جداً 2.70 $ 2.80 $ +0.10 $
الخام العربي الخفيف 2.50 $ 2.80 $ +0.30 $
الخام العربي المتوسط 2.50 $ 2.80 $ +0.30 $
الخام العربي الثقيل 0.75 $ 1.25 $ +0.50 $

تبيع شركة ارامكو التابعة للدولة السعودية حوالي 60% من شحناتها من الخام الي دول آسيا، ومعظم الشحنات تكون بموجب عقود طويلة الاجل، حيث يتم مراجعة الاسعار كل شهر، واكبر مستوردين النفط من المملكة العربية السعودية هم الصين وكوريا الجنوبية والهند واليابان .

أسعار أرامكو والطلب الآسيوي

يرتفع الطلب علي الخام بشكل طفيف نحو الاعلي، وعلي الرغم من ذلك لايزال الامل معلقاً بالطلب الصيني، والذي يبدو أنه لن يتحسّن بالشكل المأمول في وقت قريب علي الرغم ان الصين قد رفعت القيود الصارمة التي فرضتها علي الاستيراد بعد وباء كورونا .

وهناك توقعات بزيادة الطلب الصيني علي النفط خلال الاشهر القادمة ولذلك جاءت خطوة ارامكو السعودية برفع اسعار النفط خلال شهر مايو/أيار المقبل 2023، مع بدء سريان الخفض الإضافي لإنتاج دول تحالف أوبك+.

توقعات نقص المعروض النفطي

هناك توقعات من قبل الخبراء والمسئولون في الولايات المتحدة أن خفض انتاج النفط من جانب دول أوبك، من شأنه ان يؤثر علي المعروض بالاسواق العالمية من الخام، مما سيؤدي بدوره الي ارتفاع اسعار النفط، وكان التجار ينتظرون الاعلان عن الاسعار الرسمية بالسعودية منذ بداية هذا الاسبوع وسط توقعات جادة بإرتفاع اسعار البيع العالمي، حيث قلق العديد من المشترين بشأن التخفيضات المحتملة في عمليات نقل البضائع الخاصة بهم من أرامكو، أو ما يسمى بالتخصيصات مما جعلهم يبدأون في مشاورات للبحث عن موردين آخرين خارج أوبك للحصول علي امدادات بديلة باسعار مناسبة .

وتتحكم شركة ارامكو السعودية في الكمية الاجمالية التي تقوم بتصديرها من النفط خلال شهر معين عن طريق تحديد الاسعار الرسمية مقارنة بالموردين المنافسين او عن طريق القيام بعملية التخصيص حيث تقرر مقدار كل كمية ستوفرها لكل عميل .

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى