أخبار

ارتفاع اسعار النفط 6% بعد اعلان أوبك

قفزت اسعار النفط يوم الاثنين الماضي بأكثر من 6 بالمائة وذلك بعد اصدار قرار مجموعة أوبك بدعم لخفض طوعي لانتاج بعض الدول من الخام، وذلك علي عكس توقعات الجميع، وقد لاقي هذا القرار الاستغراب من الولايات المتحدة وغيرها من الدول، وقد سجلت العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي عند التسوية ارتفاعا بنسبة 6.3 بالمائة، بمكاسب 5.04 دولار، ليسجل برميل النفط مستوى 84.93 دولار. .

وفي هذا اليوم قد حققت اسعار النفط اكبر المكاسب منذ اكثر من عام بعد خفض مفاجئ للإنتاج من قبل مجموعة “أوبك +”.

قرارات أوبك+ الأخيرة

احدث القرار الاخير لمنطقة البلدان المصدرة للنفط أوبك وحلفائها وخاصة روسيا هزة في اسواق النفط العالمية، وكان من المتوقع أن يحافظ تحالف أوبك+، على قراره السابق بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا حتى ديسمبر في اجتماعها الشهري اليوم الإثنين.

وترفع التعهدات الحجم الإجمالي لتخفيضات أوبك+ إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، بما يعادل 3.7% من الطلب العالمي.

حجم تخفيض الانتاج بالمملكة

ويبلغ حكم تخفيض انتاج النفط بالمملكة العربية السعودية حوالي 500 ألف برميل يومياً وذلك طبقاً لما اعلن عنه مصدر مسؤول في وزارة الطاقة، على أن يبدأ التخفيض من شهر مايو وحتى نهاية عام 2023 .

وقد صرح مسئول بمجلس الامن القومي الاميركي أن هذه التخفيضات ليست منطقية في هذا الوقت بسبب عدم اليقين في الاسواق العالمية، وقد أوضح انه يتم التواصل للعمل مع جميع المنتجين والمستهلكين لضمان أن تدعم سوق النفط النمو الاقتصادي وانخفاض الأسعار للمستهلكين الأميركيين.

توقعات ارتفاع اسعار الخام

وقد ذكر محللو البنك أن التوقعات لسعر خام برنت لديسمبر/كانون الأول 2023 زادت 5 دولارات إلى 95 دولارا للبرميل، فيما تم رفع التوقعات لديسمبر/كانون الأول 2024 بواقع 3 دولارات إلى 100 دولار للبرميل .

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى