خدمات البنوك

ارتفاع ارباح وأسهم شركة المراعي السعودية لأعلى مستوياته

سجل سهم شركة المراعي السعودية ارتفاع كبير وفقاً للتسجيلات الاخيرة التي تمت خلال يوم اليوم الاحد الموافق 9/4/2023 حيث تم الاعلان عن النتائج المالية للربع الاول من عام 2023، وأوضحت النتائج أن سهم شركة المراعي قد سجل اعلي ارتفاع في مستوياته لاكثر من عام ونصف .

ارتفاع سهم المراعي

سجل سهم المراعي ارتفاع بنسبة 2.65%، لمستوى 58.5 ريال، وهو أعلى مستوى للسهم منذ أغسطس/ آب 2021، وقسجل السهم تداولات بنحو 647.188 ألف سهم، وبقيمة 38 مليون ريال، متجاوزة 1.34 ألف صفقة.

وقد اشارت نتائج سوق المكاسب ارتفاع بنسبة وصلت الي 0.6% لمستوى 10975.63 نقطة، رابحاً 69.40 نقطة، من خلال التداول على 100.68 مليون سهم وبقيمة 2.45 مليار ريال.

وقد شهدت شركة المراعي قفزة ارباح خلال الربع الاول لعام 2023 بنسبة 78.73%، وقد اصدرت شركة المراعي بيان رسمي أوضحت خلاله ان صافي الارباح المعلن عنها بعد الزكاة والضريبة وصلت الي 635.95 مليون ريال، مقارنةً بــ 422.53 مليون ريال في الربع ذاته من عام 2022.

دخول شهر رمضان يؤثر علي ارباح المراعي

اوضحت الشركة في بيانها الرسمي أن دخول اول عشر ايام من شهر رمضان الكريم قد اثر بشكل اساسي وايجابي علي صافي ارباح الشركة، الي جانب دعم مقابل إجراءات الأمن الغذائي التي اتخذتها المراعي، ومقدار هذه المكاسب والدعم للمرة الواحدة 149 مليون ريال (وهو ما يمثل نمواً بنسبة %35 في صافي الربح على أساس سنوي)، ونمو ربح الشركة الطبيعي المعدل بنسبة %16 بسبب الإيرادات بزيادة بنحو 9%.

الرئيس التنفيذي لتقنيات مكيال المالية

اوضح السيد هشام ابو جامع الرئيس التنفيذي لتقنيات مكيال المالية في قابلة اجراها مع العربية أن شركة المراعي تعطي مثالاً يحتذي به لكل الشركات المتوفرة حالياً علي الساحة، حيث أنها الشركة الاولي التي قامت باعلان نتائج ارباحها للربع الاول من العام الجاري، وذلك علي الرغم من انها من اكثر الشركات المدرجة تعقيداً بسبب تعدد انشطتها ومنتجاتها، وعلي الجانب الآخر لا تزال هناك شركات تدير اعمال بسيطة ولم تعلن عن نتائج ارباح العام الماضي وهذا الامر يصب في مصلحة شركة المراعي ويدل علي احترافية وقوة الشركة .

ثم تحدث ابو جامع عن ان ارباح ركة المراعي الفصلية تعتبر الاعلي في تاريخها، وذلك ربما يرجع الي تنوع وتعدد انشطتها، يينما كان قطع الدواجن اكثر القطاعات التي تسجل نمواً في الارباح بسبب ارتفاع اسعارها بشكل ملحوظ خلال العام ونصف العام الماضي، الي جانب ان دخول شهر رمضان الكريم قد ساهم بشكل اساسي في زيادة استهلاك منتجات الالبان والعصائر المعلبة الي جانب حصول شركة المراعي علي دعم حكومة لمرة واحدة، وكل هذه العوامل ساعدت في ارتفاع اربحها وارتفاع سعر السهم .

واخيراً كانت شركة المراعي قدصرحت ان هناك نمو قوي للارباح والايرادات من مختلف الدول العربية غير ان ايرادات مصر بالريال السعودي قد شهدت انخفاض علي اساس سنوي ويرجع ذلك الي تأثير انخفاض قيمة الجنية المصري .

رضوي عادل

أعمل كمحررة أخبارية منذ سنوات في عدة مجالات مختلفة ومهتمة بالشأن الأقتصادي والأخبار المتعلقة به، تخرجت من كلية الألسن جامعة عين شمس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى