أخبار

أفريقيا تحتل المركز الثاني عالمياً في إنتاج الذهب بنسبة 27.4%

يعد إنتاج الذهب من أبرز القطاعات الاقتصادية في أفريقيا، حيث تمتلك القارة حصة تصل إلى 27.4٪ من إجمالي الإنتاج العالمي البالغ حوالي 3000 طن سنوياً، كما يتم استخراج كميات كبيرة من الذهب في دول القارة الإفريقية، وتعد جنوب إفريقيا هي الأكثر إنتاجاً للذهب في القارة، تليها غانا وتنزانيا ومالي والسودان وبوركينا فاسو وغيرها من الدول.

ويعتبر الذهب من الموارد الحيوية التي تعزز النمو الاقتصادي لتلك الدول، ويساعد في توليد العملة الصعبة وزيادة الإيرادات المالية وتحسين الوضع الاقتصادي للبلدان.

الذهب يعزز التنافس الدولي في أفريقيا

تزايدت أهمية التنافس الدولي على الذهب في أفريقيا، حيث أصبحت القارة السوداء ثاني أكبر منتج للمعدن النفيس بعد الصين. ويعتبر الذهب موردًا اقتصاديًا استراتيجيًا في القارة، ويشكل محورًا للتنافس الشديد بين الدول في المنطقة.

وفقًا لمركز “إنترريجونال للتحليلات الاستراتيجية”، ومقره أبوظبي، فإن المعدن النفيس أصبح مسرحًا للتنافس الدولي وحافزًا كبيرًا للدول التي تمتلك موارد كبيرة من الذهب في أفريقيا.

تزايد إنتاج الذهب في أفريقيا وتحوّلها إلى وجهة للاستثمار العالمي

تستعد العديد من الدول الأفريقية للنهوض بصناعة التعدين والذهب خلال العام 2023، للتغلب على التضخم والأزمة الاقتصادية المستمرة. وقد شهد إنتاج الذهب عالمياً نمواً بنسبة 2.2% في عام 2022 ليصل إلى 3660 طناً، وتتميز أفريقيا بمناجم ذهب عالمية شهيرة مثل “لولو” في مالي و”ليهير” في غينيا الجديدة و”كيبالي” في الكونغو الديمقراطية.

ومن الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها العالم خلال الأزمات الاقتصادية هو الذهب، مما يدفع الدول والشركات الأجنبية العالمية إلى التعاون مع دول أفريقيا لاكتشاف مناجم الذهب الجديدة وتعزيز شركاتها في القارة السمراء.

اكتشافات جديدة للذهب في خمس دول أفريقية خلال عام 2022

الذهب يرفع اقتصادات دول غرب أفريقيا في 2022: غانا ومالي وبوركينافاسو يتصدرون القائمة بينما تبرز أوغندا وغينيا ومصر كدول جديدة في اكتشافات الذهب، وفقاً لتقرير ENERGY CAPITAL & POWER. وقد تساهم هذه الزيادة في الإنتاج العالمي للذهب في تلبية الطلب المتزايد على المعدن النفيس في الأسواق العالمية، وتحسين أوضاع الدول المنتجة لهذا المعدن.

ويُعَد إقليم غرب أفريقيا واحدًا من أهم المناطق الفرعية المُنتجة للذهب في السنوات الأخيرة، حيث تضم ثلاث دول من بين أفضل خمس دول منتجة للذهب في عام 2022: غانا، مالي، وبوركينافاسو.

ويعد اكتشاف الذهب الجديد في هذه الدول خطوة مهمة لتعزيز الوضع الاقتصادي وخفض نسبة البطالة وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين. ومن المتوقع أن يستمر ازدياد انتاج الذهب في هذه الدول خلال الأعوام القادمة مع تركيز الحكومات والشركات العالمية على تطوير صناعة التعدين في المناطق المكتشفة حديثاً.

عبد العاطي سيد

عبد العاطي السيد، كاتب مقالات مصري مهتم بالكتابة في مجالات متعددة بما في ذلك الاقتصاد والثقافة والتكنولوجيا والصحة، وقد نشر لي العديد من المقالات في المواقع الإلكترونية المختلفة ، أعتقد بأن الكتابة هي أحد أهم وسائل توعية المجتمع ورفع الوعي العام، وهو ما يحفزني على العمل بشغف وإتقان في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى