أخبار

أسعار المواد الغذائية في مارس ارتفاع الدقيق وتراجع الأرز

أسعار المواد الغذائية في مارس ارتفاع الدقيق وتراجع الأرز …تقرير حديث يكشف عن تغيرات في أسعار بعض المنتجات الغذائية خلال شهر مارس، حيث شهد سعر دقيق القمح المحلي الأسمر ارتفاعاً بنسبة 12.27%، بينما تراجع سعره بنسبة 0.64% على أساس شهري.

ومن ناحية أخرى، سجل سعر الدقيق المحلي الأبيض زيادة بلغت 0.42% على أساس شهري، حيث وصل إلى 4.83 ريال بعد أن كان 4.81 ريال في فبراير الماضي، ويرجع هذا الارتفاع إلى زيادة تكاليف الإنتاج والتوزيع، وزيادة الطلب عليه بسبب ارتفاع أسعار دقيق القمح المحلي الأسمر.

يذكر أن هذه الزيادة في أسعار الدقيق تأتي في ظل تغيرات في أسعار الحبوب على المستوى العالمي، والتي تؤثر على أسعار المنتجات الغذائية في العديد من البلدان.

تداعيات ارتفاع أسعار الدقيق والخبز الأبيض

في شهر فبراير من العام 2022، سجل سعر الدقيق المحلي الأبيض مبلغًا قدره 4.45 ريال. ولكن على أساس سنوي، أظهرت البيانات أن سعر الدقيق المحلي الأبيض ارتفع بنسبة 8.54%، وصلت إلى 4.85 ريال في فبراير 2023.

في الوقت نفسه، ارتفع سعر الـ 4 أرغفة من الخبز الأبيض المفرود على أساس سنوي بنسبة 0.90%، حيث بلغ سعرها 1.12 ريال في فبراير 2022، فيما سجل سعرها 1.11 ريال في فبراير 2023، وهو ما يشير إلى استقرار في الأسعار على أساس شهري.

تعكس هذه الزيادة في أسعار الدقيق والخبز الأبيض الأمرين العالميين المتزايد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والتضخم الذي يعاني منه الاقتصاد العالمي، والذي يؤثر بشكل كبير على النمو الاقتصادي والمعيشي للمستهلكين.

تراجع أسعار الأرز والمكرونة في المملكة العربية السعودية

تشهد أسعار الأرز البسمتي الأبيض الهندي تراجعًا طفيفًا حيث وصلت إلى 92.23 ريال في فبراير، مقابل 92.29 ريال في الشهر السابق. وبالمقارنة مع فبراير من العام الماضي، ارتفع سعر الأرز بنسبة 0.07% ليصل إلى 90.39 ريال.

ومن المهم الإشارة إلى أن سعر الأرز يعد أحد المؤشرات المهمة لقياس الأسعار والتضخم في الدول، ولذلك فإن الزيادة أو الانخفاض في سعره قد يؤثر بشكل كبير على المستهلكين.

وفيما يتعلق بسعر المكرونة المحلية “زنة 500 جرام”، فقد تراجعت الأسعار بنسبة 4.7% في مارس، حيث بلغ سعرها 5.68 ريال مقابل 5.96 ريال في فبراير. ومقارنة بالعام الماضي، ارتفع سعر المكرونة بنحو 6.17%، حيث بلغت التكلفة الإجمالية 5.35 ريال.

يتأثر سعر المكرونة بعدة عوامل، بما في ذلك سعر القمح والمواد الأولية الأخرى التي يتم استخدامها في تصنيعها، بالإضافة إلى تكاليف التوزيع والنقل والتخزين.

وعلى الرغم من أن الزيادة في أسعار المكرونة قد تكون مزعجة للمستهلكين، إلا أنه من المهم الإشارة إلى أن الأسعار تتأثر بالعوامل الاقتصادية والمناخية المختلفة، مما يجعل من الصعب التنبؤ باتجاهات الأسعار في المستقبل.

بشكل عام، فإن تذبذب الأسعار للمواد الغذائية يعد ظاهرة شائعة في الأسواق العالمية، وتعكس تغيرات العرض والطلب، والظروف المناخية والاقتصادية. ويمكن أن يؤثر الارتفاع

محمد عز

محمد عز العرب عبدالرازق سليمان 23 سنة، مهندس ميكانيكا إنتاج وكاتب حر، خبرة 4 سنوات في كتابة محتوى متنوع مأخوذًا عن مراجع ومصادر موثوقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى