17.99
20.98
16.10
597.00
12330.00
835.00
تحويل
أسعار المواد

إذا نظرنا إلي أسعار المواد والسلع والمنتجات المختلفة في الاسواق المحلية والعالمية فيمكننا استخلاص العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر في أسعار المواد ارتفاعاً وانخفاضاً ومن أبرز هذه العوامل :

جودة السلعة : فكلما كانت السلعة تتمتع بجودة عالية، ارتفع سعرها والعكس صحيح، ويعد هذا من أول واهم أساسيات تحديد اسعار السلع .

تكلفة المنتج : هناك العديد من العوامل التي تدخل في تصنيع المنتج ومنها المواد الخام والايدي العاملة واجور النقل وبالتالي البنزين و الغاز والديزل والضرائب والرسوم الجمركية وما إلي ذلك، كل هذا يؤثر علي تكلفة المنتج، وكلما ارتفعت التكلفة زاد سعر السلعة والعكس صحيح .

حجم المنافسة : كلما زادت المنافسة بين التجار الذين يقومون بعرض نفس السلع بنفس الجودة، أثر ذلك في التقليل من سعر المنتج، لجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن .

الاحتكار : يرتبط هذا العامل بشكل مباشر بالعامل السابق وهو المنافسة، حيث أنه إن قام أحد التجار بممارسة الاحتكار حيث ينفرد وحده بسلعة معينه ويكون هو المتحكم في سعرها، مما يدفع الناس علي الشراء منه بأغلي ثمن .

القوة الشرائية للعملة : اذا تحقق الاستقرار النقدي للاوراق النقدية من حيث قوتها الشرائية، فإن ذلك يعمل علي الحفاظ علي استقرار اسعار السلع والمنتجات، أما إذا تعرضت الاوراق النقدية إلي التضخم مما يقلل من قوتها الشرائية، يكون لذلك أثر سلبي كبير علي أسعار السلع .

الاستقرار السياسي والاقتصادي والامني : لاشك أن الاقتصاد السياسي يلعب دوراً هاماً جداً في استقرار اسعار السلع والمنتجات في الاسواق المحلية، حيث أنه بمجرد أن تتعرض دولة ما إلي انتكاسة أمنية او ازمة سياسية، تتأثر اسعار السلع المعروض للبيع بشكل كبير وتتعرض لتضخم في الاسعار بسبب عامل الحاجة والفقر وما إلي ذلك .