17.99
20.98
16.10
597.00
12330.00
835.00
تحويل
البنوك المصرية

هناك عدة تعريفات للبنوك منها تعريفات كلاسيكية وتعريفات حديثة، ولكن يمكن القول بشكل عام أن البنك هو مؤسسة تعمل كوسيط مالي بين مجموعتين رئيسيتين من العملاء، المجموعة الاولي هي التي لديها فائض من المال وتحتاج إلي تنميته وحمايته، أما المجموعة الثانية من العملاء الذين بحاجة إلي أموال لغرض الاستثمار أو التشغيل أو كلاهما .

والبنوك هي المنظمات التي تعمل علي تبادل المنافع المالية بين العملاء بما لا يتعارض مع مصلحة الدولة والمجتمع ويتماشي كذلك مع التغير المستمر في البيئة المصرفية .

وظائف البنوك المصرية

قبول الودائع وتنمية الادخار : تقوم البنوك المصرية بصفة معتادة بقبول الودائع الخاصة بالافراد والهيئات ولا تقتصر وظيفة البنوك علي قبول الودائع فقط، ولكنها تقوم بجذب هذه الودائع بشكل إيجابي من خلال تنمية الوعي الإدخاري وحث الأفراد والهيئات علي الإدخار .

مزاولة عملية التمويل الداخلي والخارجي بما يحقق أهداف خطط التنمية : تقوم البنوك المصرية بقبول الودائع قصيرة الأجل وتستخدمها في عمليات التمويل الداخلي والخارجي وذلك لتحقيق أهداف خطط التنمية الاقتصادية .

ومن المعروف ان البنك عندما يقوم باستثمار أموال المودعين فإنه يهتم بالموازنة بين ثلاث عوامل رئيسية هامة جداً وهي :

الربحية : حيث تسعي البنوك إلي تحقيق أقصي ربح ممكن حتي يتمكن من سداد الفوائد المستحقة لأصحاب الودائع، كما يحقق معدلات أرباح مناسبة تكفي لتكوين الاحتياطي اللازم لدعم المركز المالي للبنك وتوزيع الارباح المناسبة لأصحاب رأسمال البنك .

الأمان أو الضمان : حيث أن معدلات الأرباح تكون اكثر إرتفاعاً عندما تزيد درجة الخاطر التي يتعرض لها المستثمرون، ولذلك فإن البنوك التجارية تعمل علي الموازنة بين الربح ودرجة المخاطر التي تتعرض لها بسبب عملية التمويل .

السيولة : تعتمد البنوك بشكل كبير علي مصادر الأموال التي يقدمها المودعون، خاصة ان هناك جزء كبير من الايداعات يكون من حق المودع أن يسحبها في أى وقت، أو بعد فترة قصيرة من تاريخ الايداع، مما يعرض البنك لطلبات سحب كبيرة في وقت واحد، مما يحتم عليه أن يحتفظ بمعدل سيولة يتناسب مع إجمالي التزامنات الديون قصيرة الأجل .